القدرة: الازمات المتتالية تخنق منظومة العمل الصحي في قطاع غزة و تدخلها في حالة تدهور مستمر

القدرة: الازمات المتتالية تخنق منظومة العمل الصحي في قطاع غزة و تدخلها في حالة تدهور مستمر
رام الله - دنيا الوطن
أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي أن أزمات متتالية باتت تعصف بالقطاع الصحي من كل جانب و تزيد من معاناة مرضى قطاع غزة جراء استمرار الحصار الاسرائيلي غير القانوني للعام الثامن على التوالي

وقال د. أشرف القدرة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة : " تباطؤ الحكومة الفلسطينية في تلبية احتياجات قطاع غزة اليومية بما فيها خدماته الصحية  إضافة الى تجاهل متطلبات الموظفين المعيشية التي تؤمن وصولهم لاماكن عملهم في المستشفيات و المرافق الصحية الاخرى , مما يضعهم أمام أزمات نفسية و وظيفية كبيرة تضاف إلى الأزمات المتتالية التي تخنق منظومة العمل الصحي و تدخلها في حالة تدهور مستمر"

وبين في البيان الصحفي أسباب التدهور في المنظومة الصحية 
1) النقص الحاد في كميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات و المرافق الصحية التي تحتاج إلى نحو 700 ألف لتر من السولار شهريا .

2) تقليص 50 % من خدمات الاسعاف و النقل الصحي و ذلك لاحتواء النقص الحاد في كميات الوقود ما يشكل أزمة حقيقية في نقل الحالات المرضية المختلفة بما فيها حالات غسيل الكلي و إستدعاء الأطباء و الممرضين و تنقلات الفرق الفنية و طواقم الطب الوقائي و الصحة العامة التي تعمل على صحة المجتمع الفلسطيني , علماً بأن سيارات الإسعاف و النقل الصحي تحتاج إلى نحو 22 ألف لتراً من السولار و 12 ألف لتراً من البنزين شهرياً في الوضع الطبيعي .

3) استمرار تعطيل شركات النظافة لعملها في المرافق الصحية, الأمر الذي يترك آثاراً كبيرة على صحة المرضى لعدم توفر البيئة الصحية المناسبة و انتشار الإمراض بين نزلاء المستشفيات.

4) نفاذ 28 % من قائمة الأدوية الأساسية , إضافة إلى نفاذ 55 % من المستهلكات الطبية و أن ما يزيد عن 10% منها مهددة بالنفاد خلال الفترة المتبقية من العام الجاري , مما يؤدي الى حرمان نحو ثلث مرضى قطاع غزة من جرعاتهم العلاجية المختلفة .

5) تحذير شركة التغذية بتوقف تقديم وجبات الطعام للمرضى في مجمع الشفاء الطبي بدءاً من الاول من نوفمبر المقبل جراء عدم تلقيها لمستحقاتها المالية من الحكومة الفلسطينية للشهر الخامس على التوالي .

6) عدم توفر المصاريف الجارية التي تمكن الوزارة من تسيير شئونها الداخلية بما فيها اجراء الصيانة اليومية و توفير الزيوت و قطع الغيار للمولدات و الاجهزة الطبية المعطلة .

وأكد على ان الوزارة تبذل الجهد المضاعف لاحتواء هذه الأزمات المتتالية لنتمكن من تأمين الخدمات الصحية الأساسية بحدها الادني 

ودعت الحكومة الفلسطينية بالوقوف عند مسئولياتها الوطنية و الأخلاقية لرفع المعاناة عن شعبها باتخاذ خطوات ايجابية عاجلة تنهي أزماته اليومية . 

وطالبت كافة المؤسسات المحلية و الإقليمية و الدولية للتدخل الفوري لإنقاذ منظومة العمل الصحي و حماية حقوق المرضى العلاجية .

التعليقات