انتهاء "أرب أيدول " يهدد منال موسى وهيثم خلايلة بالاعتقال

انتهاء "أرب أيدول " يهدد منال موسى وهيثم خلايلة بالاعتقال
رام الله - دنيا الوطن
بعد عودتهما إلى أرض الوطن بات مشاركا برنامج "آراب آيدول" منال موسى وهيثم خلايلة، وهما من العرب الفلسطينيين، داخل الخط الاخضر،  أصبحا مهددان بالسجن لسنوات لارتكابهما "جريمة" حسب القانون الإسرائيلي.

وكخطوة أولى في هذا المسار تمت مصادرة جوازي السفر للفنانين الموهبين، لمشاركتهما في البرنامج في لبنان، التي تُصنف رسميًا في "تل أبيب" ضمن الدول "المعادية لإسرائيل".

لكن حلم منال موسى وهيثم خلايلة بالغناء وتحقيق النجاح في هذا المجال والخروج من إطارهما المحلي للفضاء العربي، دفعهما إلى المشاركة في التصفيات الأولية برام اللهفي الضفة الغربة ومنها انتقلا برا إلى الأردن ومن ثم إلى لبنان عبر الجو.

من جانبه، علق وهيب خلايلة، والد هيثم، على مشاركة ابنه في المسابقة واصفا إياها بالفرصة له  وللعرب وللعالم كي يسمعوا صوته كممثل للفلسطينيين المتمسكين بأرضهم.

وسحبت سلطة الاحتلال جوازي سفر منال وهيثم على أن يستغرق تنفيذ هذا الإجراء ثلاثة شهور، إلا أن جمعيات ناشطة في مجال حقوق الانسان نجحت بإعادة جوازي السفر لصاحبيهما في أيام، علما أن القانون الإسرائيلي يجرم كل مواطن يزور كل من لبنان أو سوريا ويعرضه لخطر العقوبة بالسجن لأربع سنوات.

الجدير بالذكر أن التصويت لمنال موسى وهيثم خلايلة من داخل أراضي48 محظور، ما يعني أنه يتوجب على كل من يرغب بمنح صوته لأي منهما أن يقصد الضفة الغربية واستخدام رقم هاتف محلي لذلك.

ويعكس الفنانان الشابان حالة الفنانين العرب داخل أراضي48، ويمثلان حلقة في سلسلة من انعدام التواصل بين الفن العربي  من جانب وممثلي الفن في العالم العربي ككل، وذلك بسبب الجنسية الإسرائيلية التي تفرض نفسها كواقع يتجنب الفنانون العرب التعامل معه، وذلك خشية اتهامهم بالتطبيع.

فعلى سبيل المثال اتهم الممثل المصري نور الشريف بدعوته للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بعد مطالبته القائمين على الفن والفنانين في مصر بالتعاون الثقافي والفني مع مواطني (عرب 48 كما يُطلق عليهم في الإعلام العربي)، منوها إلى أن هؤلاء في نهاية المطاف عرب "يحملون هويات إسرائيلية غصبا عنهم، ولكنهم يستحقون فرصة إثبات الوجود".

وأيد هذه المبادرة العديد من الفنانين والنقاد المصريين الذين طالبوا كذلك بتفعيل قرار اتخذه اتحاد النقابات الفنية منذ عشرات السنين بالتواصل والتفاعل مع الوسط العربي في إسرائيل، ومن هؤلاء رئيس الاتحاد، الموسيقار هاني مهنا الذي قال إن "هناك مجموعة من عرب 48 تتفق أهواؤهم معنا تماما ويعشقون الفن المصري ويقدرون اتجاهاته".

كما أعرب عن تأييد مبادرة الفنان نور الشريف المخرجان داود عبد السيد وعمر عبد العزيز والناقدان السينمائيان الشهيران وليد سيف وطارق الشناوي.

 


 

التعليقات