مركز بناة الغد يضيء عشرات المنازل في خانيونس بالليدات

مركز بناة الغد يضيء عشرات المنازل في خانيونس  بالليدات
رام الله - دنيا الوطن
أضاء قسم المختبر العلمي بمركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر عشرات البيوت في محافظة خانيونس  جنوب القطاع بالليدات  كبديل امن للإضاءة  .

وبحسب مدير مركز بناة الغد أمال خضير أن هذه المبادرة جاءت للمساهمة في التخفيف من معاناة الأسر الفقيرة وبعض العائلات التي تضررت بشكل مباشر من الحرب في ظل استمرار  أزمة انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر البدائل الآمنة عديمة التكلفة .

 وأضافت خضير" ان جمعية الثقافة والفكر الحر ومن باب  مسؤوليتها المجتمعية تكرس جل طاقاتها من اجل التخفيف من معاناة أهلنا اللذين تعرضوا لثلاث حروب وحصار خلال السنوات الست الماضية ".

 و"الليد" فكرته مستوحاة من فلاش كاميرا الهاتف المحمول وهو عبارة عن شريط يضم أكثر من صف من الفلاشات، كالتي توجد في الكشاف الكهربائي المتداول في الأسواق، يتم تشغيله بواسطة بطارية صغيرة تشحن بين الفينة و الأخرى.

وشرح منشط قسم المختبر العلمي بمركز بناة  الغد احمد السقا طريقة عمل  "الليدات" داخل المنزل بالقول:" نستخدم أسلاكا رفيعة كأسلاك "التليفون أو الإنترنت"، موصولة بمجموعة من "الليدات" الموزعة حسب المكان المراد اضاءته، ثم يتم وصلها بمفتاح خارجي للتحكم بها .

وعن مشاركة فتيان قسم المختبر بتركيب "الليدات" بالبيوت  قال السقا :" مشاركة فتيان القسم  جاء في إطار تعزيز روح التكافل الاجتماعي لديهم وتشجيعهم لعمل مبادرات تخدم مجتمعهم من جانب، وتنمية قدراتهم التكنولوجية والعلمية وتشجيع الجانب الابداعى لديهم من جانب أخر .

 واثنت العائلات على الهدية المقدمة من المركز مشيدين بدوره المجتمعي والتنموي  ، وأعربوا عن سعادتهم بعد ان قضت شبكة "الليدات" على "العتمة" فى منازلهم ،وانهت معاناتهم المتكررة فى تغيير كشافات الكهرباء المحمولة كل فترة قصيرة بسبب سرعة خرابها، واصفين "الليدات" بأنها الحل المريح للقضاء على شبح انقطاع التيار الكهربائي.

















  

التعليقات