بلدية رام الله وشركاؤها تعد لإطلاق النسخة الثانية من مشروع قلنديا

رام الله - دنيا الوطن
تعد بلدية رام الله وشركاؤها لإطلاق النسخة الثانية من مشروع قلنديا الدولي تحت ثيمة "الارشيف: حياة ومشاركة"، من تاريخ 22-10-2014 وحتى 13-11-2014. يهدف قلنديا الدولي إلى تعزيز مكانة فلسطين في المشهد الثقافي الفني العالمي، وتسعى هذه التظاهرة إلى نسج خيوط بين المؤسسات والفضاءات الفلسطينية المختلفة، في محاولة لتوحيد الجغرافية الفلسطينية المفتتة من خلال جهد فني مشترك لا يعرف الحدود ويسعى الى إشراك المواطن الفلسطيني وتقديم فرصة له/ها لتذوق الفنون البصرية لفنانين محليين وعالميين. يتضمن البرنامج سلسلة من المعارض والعروض الأدائية والتركيبية وأعمال الفيديو، ومقاربات مفاهيمية لمواضيع شتى، إضافة إلى ندوات وحوارات مع متحدثين محليين ودوليين، وجولات ميدانية تسلط الضوء على القيم الجمالية لمعالم معمارية ومكانية في فلسطين. يقام قلنديا الدولي هذا العام بتنظيم من بلدية رام الله، رواق- مركز المعمار الشعبي، ومؤسسة المعمل للفن المعاصر، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والمتحف الفلسطيني، وحوش الفن، والأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، وجمعية الثقافة العربية في حيفا وبشراكة مشاريع من راسي، ومجموعتي التقاء وشبابيك للفن المعاصر في قطاع غزة، والمشغل في حيفا.


تشارك بلدية رام الله في بينالي قلنديا الدولي 2014 إلى جانب العديد من المؤسسات الثقافية في فلسطين، وهي وإن كانت البلدية الوحيدة في هذا التجمع الضخم السنة إلا أن ذلك يتآلف مع الدور الذي نسجته لهويتها ولدورها في العمل الثقافي العام على مستوى مدينة رام الله بشكل خاص وكنموذج لمؤسسات الحكم المحلي في فلسطين بشكل عام. فقد أولت بلدية رام الله التنمية الثقافية إهتماما خاصا في أهدافها الإستراتيجية كأحد عناصر التنمية الشاملة في المدينة، وعملت على تحديد تدخلاتها في العمل الثقافي ليشمل قطاعات مختلفة.


إن بلدية رام الله ترى أن قلنديا الدولي هو أحد المشاريع إستثنائية الأهمية في فلسطين الذي تجتمع فيه معظم المؤسسات المؤثرة في المشهد الثقافي الفلسطيني لتعمل معا وتؤسس لشراكة نوعية في العمل والبرنامج الفني المقدم ، كنموذج جديد من الشراكة والعمل المشترك تقدمه فلسطين.
يركز بينالي قلنديا الدولي السنة على " الأرشيف " كثيمة أساسية لإنتاج الأعمال الفنية البصرية لكافة المؤسسات التي إختارت بناء عليه عناوين خاصة ببرنامجها المطروح. أما بلدية رام الله فتركز في برنامجها الخاص الذي تنظمه على إنتاج معارض للفنون البصرية تحت عنوان " خارج الارشيف " دعا قيّم المعرض يزيد عناني الفنانين المشاركين إلى استخدام مواد أرشيف بلدية رام الله التاريخي في الإنتاجات الفنية، لإعادة الحياة للمواد الأرشيفية وإكتشافها وإعادة إنتاج تاريخ المدينة وطرح نصوص غائبة وتشكيل روايات جديدة. الأعمال الثلاثة هي: رقصة الطيف - فيرا تماري ويزيد عناني، (في ذكرى) - أملي جاسر، أرشيف رام الله – أحلام شبلي، وثائق (ي) – إياد عيسى.
هذا وأنتجت بلدية رام الله معرض تحت عنوان " القضاء على المألوف " لثلاثة فنانين فلسطينيين من غزةتتأثر أعمالهم بعلاقتهم الحميمة مع الأماكن التي ألفوها وترسخت في ذاكرتهم البصرية والتي تغيرت بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، الهادف بشكل أو بآخر للقضاء على الوجود والذاكرة معا.أما الأعمال فهي: كتكوت الهدنة- محمد مسلم، البحر في رام الله - شريف سرحان وحضور غياب – محمد حرب.


وتشارك بلدية رام الله في إنتاج معرض طلابي بعنوان " إذا كنت وطنيا ؟" إلى جانب قسم الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت وجامعة القدس – جامعة بارد والأكاديمية الدولية للفنون المعاصرة – فلسطين، يعرض أعمالا فنية يقتفي في جزء منها المصانع الأولى التي تأسست في رام الله، ويبحث في أسباب إغلاق أو بيع بعضها حديثا.


على هامش المعارض، تنظم بلدية رام الله سلسلة من ورش العمل وحلقات دراسية وإطلاق كتب مرتبطة بمشاريع مختلفة لبلدية رام الله ولها علاقة بأرشيفها التاريخي كندوة حول كتاب " رام الله العثمانية " الذي تستعد بلدية رام الله لنشره مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية ضمن سلسلة مدن فلسطينية والتي استند الباحث المكلف بالدراسة في إعداده على أرشيف بلدية رام الله التاريخي. أيضا يطلق خلال البينالي كتاب " الغساسنة يبعثون " باللغة العربية للدكتورة ياسمين زهران، الذي يبحث في تاريخ عائلات مدينة رام الله الأصلية ويرد أصولهم للغساسنة العرب. كما وينظم سلسلة من العروض الموسيقية على هامش البينالي لفرق فلسطينية شابة، منها فرقة " بالعكس " التي حصلت على منحة إنتاج مهرجان " وين ع رام الله 6".


يدعم برنامج بلدية رام الله في قلنديا الدولي 2014 مؤسسة عبد المحسن القطان ومؤسسة الهنرش بول. كما يقام معرض اذا كنت وطنيا؟ بدعم من مؤسسة الأمير كلوس.

التعليقات