وزارة التربية تفتتح دورة تدريبية بعنوان "مفاهيم متقدمة في النوع الاجتماعي"

وزارة التربية تفتتح دورة تدريبية بعنوان "مفاهيم متقدمة في النوع الاجتماعي"
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال وحدة النوع الاجتماعي، اليوم، دورة تدريبية بعنوان: "مفاهيم متقدمة في النوع الاجتماعي" بمشاركة عدد من موظفيها ومديرياتها.

وأشار وكيل الوزارة محمد أبو زيد الى أن هذه الدورة تهدف الى إدماج مفاهيم النوع الاجتماعي في الحياة العملية؛ كونها من المفاهيم التي تنسجم مع سياق التربية الديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان.

ولفت أبو زيد إلى حرص الحكومة بقضايا المرأة والذي تجسد من خلال إصدار مرسوم رئاسة الوزراء بشأن تأسيس وحدات النوع الاجتماعي في المؤسسات والوزارات، مؤكداً أهمية تنشئة الأجيال على القيم الديمقراطية التي تنظر الى المرأة، بإعتبارها شريكاً في العمل والابداع والانتاج.

وشدد أبو زيد على ضرورة انسجام مفاهيم النوع الاجتماعي مع الغايات التربوية؛ بهدف جعل مسار التغيير في العالم العربي ايجابياً وأصيلاً لحفظ حقوق المواطنين بإتجاه التحرر والبعد عن التطرف.

وأعرب عن شكره وتقديره لكافة المشاركين والمشاركات وطاقم وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة على اهتمامهم بعقد مثل هذه الورش التدريبية التي تسهم في إذكاء الوعي وتعزيز الجوانب التثقيفية لدى العاملين في السلك التربوي.

واستهلت مدير عام وحدة النوع الاجتماعي نهاد ابو غزالة حديثها قائلة: "تعرفتم من قبل على مفاهيم النوع الاجتماعي واليوم فإننا نطمح من خلال التدريب على مهارات متقدمة الى تعميق فهمنا جميعاً وتطويره، لزيادة قدراتنا في توظيف هذه المفاهيم في مجال عمل الادرات العامة والمديريات خاصة في المناهج والتخطيط والموازنة.

وأوضحت أن مفاهيم النوع الاجتماعي تنسجم مع المفاهيم الحقوقية التي تركز على الدور الاجتماعي والمشاركة والعدالة وغيرها.

وتتضمن هذه الدورة، التي تنفذ على مدار ثلاثة أيام، العديد من الموضوعات والمحاور المتعلقة بالنوع الاجتماعي والجنس والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالنوع الاجتماعي وبناء الوعي حوله، وغيرها من التمارين التطبيقية والحالات الدراسية الحديثة حول الحاجات العملية والاستراتيجية لقطاع التعليم.

التعليقات