البنك العربي المتحد يُعلن عن تحقيق أرباح صافية قدرها 498 مليون درهم

البنك العربي المتحد يُعلن عن تحقيق أرباح صافية قدرها 498 مليون درهم
رام الله - دنيا الوطن
أعلن البنك العربي المتحد ش.م.ع. (ويُشار إليه فيما بعد بعبارة " البنك")، عن نتائجه المالية للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2014.

وجاء في إعلان البنك العربي المتحد، أسرع البنوك نمواً في المنطقة، تحقيق أرباح صافية بلغت 498 مليون درهم إماراتي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة تجاوزت نسبتها 20% مقارنة مع النتائج المُسجلة خلال نفس الفترة من العام 2013.

وقال الشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، رئيس مجلس الإدارة: "يواصل البنك العربي المتحد تحقيق نتائج مذهلة وأداءً قوياً في الربع الثالث من العام 2014، ليؤكد مجدداً على الأسس الراسخة التي ينتهجها البنك والنماذج العملية الناجحة التي ترتكز عليها أنشطته. ومن هنا فإننا نسعى في البنك العربي المتحد إلى مواصلة النمو والحفاظ على تحقيق أداء قويّ في ظل سوق شديدة التنافسية، ويتضح ذلك من خلال تتويج البنك مؤخراً كأسرع البنوك نمواً في منطقة الشرق الأوسط".

من جهته قال السيد پول تروبريدج، الرئيس التنفيذي في تعليق له على نتائج البنك للربع الثالث من العام 2014: "يسعدني الإعلان عن النمو المتواصل الذي حققه البنك في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع نتائجنا خلال الفترة المماثلة من العام 2013، ويعكس هذا النمو فعالية استراتيجيتنا المرتكزة على العملاء. وقد أدى التحسن المستمر في مزيج الأعمال وكفاءة عمليات التمويل إلى زيادة كبيرة في محفظة القروض والسلفيات وودائع العملاء".

وأضاف: "خلال الأشهر التسعة الماضية حقق البنك العربي المتحد الكثير من الإنجازات، وقد توجت هذه الإنجازات بحصول البنك على العديد من الجوائز المرموقة، بما فيها جائزة "أفضل برنامج ولاء"، ، وجائزتي "أسرع البنوك نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة" وجائزة "أسرع البنوك نمواً في منطقة الشرق الأوسط". وتعد هذه الجوائز دليلاً واضحاً على الأداء المتميز الذي حققه البنك، وجودة الخدمات التي يقدمها لعملائه".  

أداء متميز:

حقق البنك العربي المتحد أرباحا تشغيلية بلغت 735 مليون درهماً إماراتياً، بزيادة بلغت نسبتها 40% مقارنة بنتائج نفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة عالية مماثلة تقريباً بلغت 37%، مسجلاً 1,03 مليار درهم إماراتي، بفضل الأداء القوي والنمو المُحقق في صافي إيرادات الفوائد والإيرادات من غير الفوائد التي ارتفعت بنسبة 33% و 51% على التوالي، مقارنة بنتائج الربع الثالث لعام 2013.

إلى ذلك سجلت الايرادات من غير الفوائد، وهي مؤشر عام يدل على مدى عمق العلاقات مع العملاء، نمواً قوياً خلال الربع الثالث من العام 2014، لتصل إلى 282 مليون درهم إماراتي، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى صافي الرسوم والعمولات (93 مليون درهم إماراتي). وتمثل الايرادات من غير الفوائد 27% من إجمالي الايرادات في نتائج تؤكد على نجاح استراتيجية البنك في التركيز على العملاء وبناء علاقات قوية معهم.

وبلغت المصاريف التشغيلية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 298 مليون درهماً إماراتياً، مقارنة مع 229 مليون درهم إماراتي خلال الفترة  المماثلة من العام 2013، بما يتوافق مع توقعات إدارة البنك. وعلى الرغم من استثمار البنك العربي المتحد بشكل متواصل في تعزيز الخدمات المقدمة للعملاء، وتطوير البنى التحتية لدعم النمو المستقبلي، فقد تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 28.8%.

وقد بلغ إجمالي المخصصات منذ بداية العام 2014 حوالي 237 مليون درهم إماراتي، مقارنة مع 110 مليون درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام 2013، حيث قام البنك بحجز مخصصات في إطار التزامه للإيفاء بمتطلبات البنك المركزي. وفي موازاة ذلك، يواصل البنك باتخاذ إجراءات فعالة واتباع نهج حكيم في إدارة المخاطر، مستنداً في ذلك على السجل الحافل في نمو محفظة الأصول والمحافظة على  جودتها، وقد انعكس ذلك من خلال احتفاظ البنك بنسب قوية جدا، حيث وصلت نسبة القروض المتعثرة إلى (2.2%)، ونسبة التغطية إلى (106%) حتى 30 سبتمبر 2014.

وارتفع إجمالي القروض والسلفيات بنسبة 21% ليصل إلى 18 مليار درهم إماراتي مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2013، ليشمل النمو جميع وحدات العمل في البنك. ونمت ودائع العملاء بنسبة 31% خلال الفترة نفسها لتصل إلى 18 مليار درهم إماراتي، بما يعزز علاقات العملاء ويؤكد على الاستدامة المتواصلة في استراتيجية النمو التي يتبناها البنك العربي المتحد. 

الجوائز وآخر المستجدات:

§        موجز إنجازات البنك في النصف الأول من العام 2014:

فبراير – إطلاق البوابة التجارية الإلكترونية لعملاء البنك من الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي خلقت المزيد من الراحة والسرعة والمرونة في إنجاز قائمة من معاملات التمويل التجاري. 

مارس – الحصول على جائزتين مرموقتين من مجلة "ذا بانكر ميدل إيست": حصلت خدمة مكافآت البنك العربي المتحد على جائزة "أفضل برنامج ولاء" للعام الثاني على التوالي، كما حصلت بطاقة "فيزا إنفينيت البنك العربي المتحد" الإئتمانية على جائزة أفضل بطاقة مزايا حصرية "بريميوم".

يونيو – عزز البنك العربي المتحد مكانته الرائدة في السوق المصرفية بحصوله على جائزتي "أسرع البنوك نموا في الإمارات العربية المتحدة" و"أسرع البنوك نموا في الشرق الأوسط"، وذلك خلال أمسية توزيع جوائز مجلة ذا بانكر ميدل إيست التابعة لمجموعة سي بي آي فايننشالز للعام 2014.

يونيو – توقيع اتفاقية تعاون حصرية لمدة 5 سنوات مع شركة التأمين العالمية زيوريخ، لترويج وتقديم منتجات التأمين العام لعملاء البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يونيو – الإعلان عن استكمال إجراءات مرابحة مشتركة بقيمة 100 مليون دولار أميركي يتوجب سدادها خلال 3 سنوات، وذلك بمشاركة أربعة بنوك في الإمارات، والبحرين، والكويت، لتكون بذلك أول مرابحة إسلامية مشتركة يقوم البنك العربي المتحد بإتمامها، وأول مرابحة مشتركة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

§        موجز إنجازات البنك في الربع الثالث من العام 2014:

سبتمبر – واصل البنك العربي المتحد برنامجه الناجح في توسيع شبكة أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في كافة أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة، بناءً على دراسة لعوامل جغرافية وسكانية وتجارية ذات علاقة، حيث بلغ مجموع هذه الأجهزة 51 جهازاً.

سبتمبر – الإعلان عن مواصلة البنك العربي المتحد شراكته الحصرية لمعرض جيتكس واعتماده الشريك المصرفي الرسمي والحصري لنسخة خريف 2014 من معرض "جيتكس شوبر"، وهو مهرجان الإلكترونيات الاستهلاكية الأكبر والأكثر ترقباً في المنطقة.

خاتمة:

واختتم السيد تروبريدج قائلا: "سوف نواصل العمل على تحديث خطط عملياتنا المصرفية واحتلال مكانة جديدة ومتميزة مع الحفاظ على تحقيق نتائج مالية استثنائية. إن نظرتنا الإيجابية وموقفنا المالي المتميز سوف يمكننا في المضي قُدماً والاستمرار بتقديم عروض مبتكرة تلبي احتياجات عملائنا، وتعكس في الوقت نفسه التزام البنك العربي المتحد في خدمة المجتمع. ونحن على ثقة كبيرة بمواصلة البنك العربي المتحد نموه خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، بفضل الدعم الإيجابي الذي يقدمه مجلس إدارة البنك".

تجدر الإشارة إلى أن وكالة موديز العالمية منحت البنك العربي المتحد تصنيف الفئة BAA1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

التعليقات