"جويك" تعرض فرصاً في منتدى الاستثمار الصناعي بالقصيم

"جويك" تعرض فرصاً في منتدى الاستثمار الصناعي بالقصيم
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم شاركت "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) في منتدى فرص الاستثمار الصناعي في القصيم، الذي تنظمه بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة ومركز قلعة المسك للتطوير والمشاريع وذلك بمقر مركز الملك فهد الحضاري بعنيزة خلال الفترة من 21 – 23 أكتوبر 2014، الموافق 27 – 29 ذي الحجة 1435.

وأكد سعادة الأستاذ عبد العزيز بن حمد العقيل الأمين العام للمنظمة أن "جويك" تشارك في تنظيم المنتدى حرصاً منها على دعم مشاريع التنمية الصناعية في الدول الأعضاء، وتطوير قواعد البيانات الخاصة بدول المجلس، وإعداد العديد من الدراسات للقطاعات الصناعية، وطرح الفرص الاستثمارية الصناعية للقطاعات الصناعية المستهدفة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية للقطاعين الحكومي والخاص. موضحاً أن "جويك" قدمت خلال المنتدى فرصاً استثمارية في مجال الصناعات الدوائية والغذائية والزراعية باستثمارات تصل إلى حوالي 813 مليون ريال، وتوفر فرص توظيف لقرابة 561 عاملاً.

وأضاف أنه وفق الدراسات التحليلية التي قامت بها "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية"، تشير المعطيات إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة التي يمكن أن تطرح في منطقة القصيم، لتعزيز الأداء الاقتصادي فيها، اعتماداً على ما تزخر به المنطقة من مصادر طبيعية وإنتاج وفير من المحاصيل الزراعية، معززةً بقربها من الأسواق في المملكة العربية السعودية والدول المجاورة، فالمجال رحب لتوسيع الصناعات الدوائية والغذائية، إضافة إلى إمكانية إقامة المزيد من صناعات إعادة التدوير التي تخدم المجتمع وتحافظ على البيئة.

ونوه العقيل إلى أنه في هذا المنتدى قدمت "جويك" ورقة عمل عن واقع الصناعات في السعودية، مع التركيز على منطقة القصيم والتطورات والتوجهات الصناعية للنهوض بها، وتتضمن الورقة تحليلاً للمنشآت الصناعية في مدن القصيم، وتوزيعها حسب القطاعات الصناعية والاستثمار الأجنبي، كما تتطرق الورقة للميزة التنافسية للصناعة في المنطقة، والتحديات والصعوبات التي تواجه الاستثمار الصناعي فيها.

وأشار العقيل إلى أن "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" طرحت عشر فرص استثمارية معدة لتطوير وتنويع النشاطات الصناعية في منطقة القصيم، وتقدر قيمة الاستثمارات فيها بحوالي 813 مليون ريال، وتوفر فرص توظيف لقرابة 561 عاملاً. وتشمل هذه الفرص القطاعات الصناعية ضمن التوجه العام للمنتدى من خلال الترويج للصناعات النظيفة، ففي قطاع الصناعات الدوائية تقدم المنظمة ثلاث فرص استثمارية صناعية باستخدام التقنية الحيوية المتقدمة لتصنيع الأنسولين وعقاقير الفحص والتشخيص. أما في مجال الصناعات الغذائية فتقدم المنظمة ثلاث فرص صناعية لإنتاج بروتين الصويا المركز، والسكر السائل المستخلص من التمور، ورقائق البطاطا المجمدة.

وقدمت "جويك" في صناعات إعادة التدوير فرصتين استثماريتين، الأولى لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات المنزلية والزراعية، وخصوصاً مخلفات أشجار النخيل، والفرصة الثانية لإعادة تدوير المطاط، وخصوصاً إطارات السيارات، إضافة إلى فرصة استثمارية لإنتاج ألواح الإسمنت العازلة.

أقيم منتدى فرص الاستثمار الصناعي في منطقة القصيم، تحت شعار "نحو صناعة نظيفة"، وطرحت "جويك" خلاله عدداً من الفرص الاستثمارية الصناعية في مجال الصناعات الغذائية والزراعية والدوائية. ويهدف المنتدى لتنظيم اجتماعات ثنائية (B2B) بين موردي التقنية وبين المستثمرين الراغبين في تنفيذ هذه الفرص الاستثمارية، إضافة إلى اجتماعات ثنائية (B2C) بين المستثمرين وبين المستهلكين، وذلك بالتنسيق بين "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" والغرفة التجارية الصناعية بعنيزة ودار المسك للخدمات الاستشارية. ويهدف المنتدى أيضاً إلى توفير منبر للحوار بين الصناعيين وبين المسؤولين أصحاب القرار للخروج بتوصيات يمكن تنفيذها لإقامة صناعات تستقطب اليد العاملة السعودية وتساهم بازدهار المملكة العربية السعودية بشكل عام ومنطقة القصيم بشكل خاص.

التعليقات