أربعة أفلام لمخرجين من غزة تشارك بمهرجان الجزيرة

أربعة أفلام لمخرجين من غزة تشارك بمهرجان الجزيرة
رام الله - دنيا الوطن
تتنافس أربعة أفلام تسجيلية لمخرجين شبان من قطاع غزة في مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية  بدورته العاشرة الذي يفتتح أعماله غداً الخميس 23/10/2014 في العاصمة القطرية الدوحة.

و ينافس فيلم " الحكواتية " للمخرج محمد الصواف ضمن فئة الأفلام الطويلة، حيث تم إنتاج الفيلم الذي تصل مدته إلى 92 دقيقة العام الحالي و تصويره في معظم المدن الفلسطينية بدءاً من مدينة حيفا حتى الخليل.

و يشكل الفيلم  تجربة فلسطينية جديدة في مجال السينما التسجيلية الفلسطينية عبر توظيفه لتجربة الحكواتية الحيفاوية دينيس أسعد في إعادة رسم خارطة فلسطين الوطن بحكايات فلسطين الشعبية و الواقعية.

و الفيلم الذي يبدو بغلاف ثقافي ينغمس بشكل كبير في تفاصيل السياسية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، فمنذ المشاهد الأولى للفيلم الذي يبدأ بمشاهد لمدينة حيفا الفلسطينية مبرزاً التناقضات في المدينة الرموز العربية والإسلامية القديمة مع رموز إسرائيلية ليؤكد من البداية أن الفيلم يندرج ضمن الأفلام التي تدافع عن الحق الفلسطيني لكن بطريقة وأسلوب جمالي وفني راقي.

كما ينافس فيلم  " ورود لأوروبا " للمخرج أحمد الوحيدي عن فئة الأفلام المتوسطة، ويناقش الفيلم قضية دعم أوروبا للاحتلال الإسرائيلي بالسلاح و تأثيره على المواطن الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال تناوله قصص لمزارعي الورد و الفراولة في قطاع غزة التي تصدر لأوروبا، و مقارنته بما يرسله الغزيون لأوروبا ، وما يستقبلوه من آلات موت  تمزق أطفالهم.

و عن فئة الأفلام القصيرة يشارك فيلم " أوتار مقطوعة " للمخرج أحمد حسونة الذي تم اختيار فيلمه كفيلم لإفتتاح المهرجان، ويحكي الفيلم الذي يتبلغ مدته 26 دقيقة عن تأثير الحرب الإسرائيلية على الأطفال الغزيين.

كما يشارك المصور و المخرج إبراهيم العطله في فيلمه " أليكسا و غزة " في فئة الأفلام القصيرة، حيث يرصد الفيلم ما حدث في غزة الشتاء الماضي عندما غرقت أجزاء منها بمياه الأمطار خلال إعصار ألكسا.

 

التعليقات