نصائح مفيدة لحفظ الأطعمة في الثلاجة لفترة أطول وكيفية تنظيفها

نصائح مفيدة لحفظ الأطعمة في الثلاجة لفترة أطول وكيفية تنظيفها
رام الله - دنيا الوطن
يساعد التخزين السليم للأطعمة في الثلاجة على الحفاظ على الثلاجة لفترة أطول، ويمنع هدر الطعام كما يقلص تكلفة فواتير البقالة. 

وتساعد المحافظة على الثلاجة في حالة فائقة التنظيم على توفير بيئة أكثر نظافة وأماناً للطعام. ومن أجل المساعدة على تحقيق الاستفادة القصوى من الثلاجة، تقدم شركة سامسونج بعض النصائح المفيدة للاستخدام والتخزين الفعّال.

1- ترتيب عناصر الثلاجة بحسب نوع الغذاء: 
يتيح ترتيب المنتجات في الثلاجة بحسب نوع الغذاء الوصول إلى المنتجات بسهولة، فضلاً عن أن ذلك يوفر مزيداً من الراحة، ويقلل من استهلاك الطاقة عند فتح باب الثلاجة. ومن المناسب إبقاء اللحوم النيئة والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية بعيدة من غيرها من المواد الغذائية في الثلاجة، ووضعها في حاويات منفصلة (أو التأكد من أنها مغلفة بشكل آمن). 

ويعد الرف العلوي من الثلاجة أكثر أقسامها دفئاً وهو مناسب لحفظ الأطعمة المعدة مسبقاً مثل الزبادي. أما الجزء السفلي من الثلاجة فهو الأكثر برودة ما يجعله مثالياً لتخزين اللحوم والأسماك والدواجن. ووضع هذه العناصر في أسفل الثلاجة يعني أيضاً تقليل خطر تسرب العصائر. 

أما الفواكه والخضروات فينصح بتخزينها في الدرج الخاص بالخضروات، واستخدام وحدة ضبط الرطوبة للاحتفاظ بترطيب الوسط المحيط، ما يساعد في الحفاظ عليها لفترة أطول.

2- التحقق من درجة حرارة الثلاجة: 
من المناسب الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة عند 5 درجات مئوية أو أقل لمنع الطعام من التضخم والحيلولة دون انتشار البكتيريا.

3- الحفاظ على الحليب بارداً: 
الكثير من الناس يحتفظون بالحليب في باب الثلاجة، إلا أن وضعه في هذا المكان يعرضه لارتفاع درجة الحرارة متأثراً بالهواء المحيط في المطبخ عند فتح باب الثلاجة. وللحيلولة دون تخثر الحليب، ينصح بالاحتفاظ به في القسم الرئيسي من الثلاجة، والاحتفاظ بالتوابل في باب الثلاجة. 

4- الغطاء وقاية: 
إن الحفاظ على جميع الأطعمة مغطاة أو في حاويات يضمن سلامتها لفترة أطول ويمنع انتقال الملوثات إليها، وهو أمر هام خاصة بالنسبة للحوم والأسماك ومنتجات الدواجن. 

5- النظافة حماية: 
يتعين المحافظة على الثلاجة في وضعية صحية ونظيفة عن طريق تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع، مع التأكد من سلامة الأغذية بشكل يومي لضمان عدم استخدام أطعمة منتهية الصلاحية.

 ومن أجل الإبقاء عليها نظيفة بشكل كامل، يتعين البدء بإزالة أية منتجات على الأرفف الزجاجية، وبمجرد إذابة الأرفف، يتم غسلها في الماء الساخن (إذ أن إذابة الأرفف من الثلج يمنع تصدع الزجاج). ثم تمسح المقصورات الثابتة في الثلاجة بقطعة من القماش المبللة بالماء البارد والمنظفات الخفيفة. 

التعليقات