روتا وجمعية قطر الخيرية في زيارة لمدارس أريحا

روتا وجمعية قطر الخيرية في زيارة لمدارس أريحا
رام الله - دنيا الوطن - رضوان مرار
قام وفد من جمعية قطر الخيرية  و مؤسسة روتا "ايادي الخير نحو آسيا "  بزيارة لمديرية التربية والتعليم  في محافظة أريحا والأغوار وبعض المدارس المستهدفة في "مشروع تحسين جودة التعليم " والذي تنفذه جمعية قطر الخيرية و بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي  , ويهدف إلى المساهمة في تحسين جودة التعليم  في فلسطين , من خلال تطوير المرافق التعليمية وطرائق التدريس وبناء قدرات المديرين والمعلمين والطلبة .

حيث ضم الوفد نورمينا نصر " مديرة البرامج الدولية في جمعية قطر الخيرية " وأشرف نصر أخصائي البرامج الدولية وحذيفة جلامنة مدير مشروع تحسين جودة التعليم, وجودة جمل مدير جمعية قطر الخيرية في فلسطين , بالإضافة الى محمد العمري المسوؤل الإعلامي والتسويقي للجمعية .وكان في استقبال الوفد الزائر مدير التربية والتعليم أ. محمد الحواش ونائبيه الفني  بسمات سالم والاداري  خضر أبو بشارة .

 حيث  رحب الحواش  بالوفد معبراً عن سعادته  بهذه الزيارة  والتي تأتي للاطلاع عن كثب على أوضاع واحتياجات المدارس المستهدفة في المشروع  والعمل على رصد احتياجات الكادر التربوي , من خلال الالتقاء بالمعلمين ومدير المدرسة ومعرفة الاحتياجات التطويرية للمدارس المستهدفة , بالإضافة إلى الالتقاء بالطلبة والتحدث معهم حول طبيعة ميولهم الدراسية وهواياتهم للعمل  مستقبلاً على توجيهه الطلبة مهنياً وتنمية مواهبهم  هواياتهم الابداعية .

كما رحب الحواش بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية  ومؤسسة روتا ,من خلال مشروع تحسين جودة التعليم والذي سينفذ على مدار عام دراسي كامل  , ويضم  المشروع خمسة مدارس في محافظة اريحا والأغوار وهي : ذكور علي بن ابي طالب الثانوية ,. فصايل الثانوية المختلطة , بنات العوجا الثانوية , مرج الغزال الثانوية للبنات , ذكور نويعمة الثانوية .

وثمن الحواش جهود وزارة التربية والتعليم  في اختيار واستهداف المشروع  لمحافظتين هامتين و هما محافظة  أريحا والأغوار والتي تحيط بها الكثير من المستوطنات الإسرائيلية و تواجه تهديد مستمر من قبل الاحتلال للقرى المهمشة والتجمعات البدوية فيها , ومحافظة القدس والتي تواجه من جدار الفصل العنصري والذي يعيق العملية التعليمة وينغص حياة المواطنين فيها ,

كما ثمن الحواش الدعم المادي الذي تقدمة قطر الخيرية مؤسسة روتا " ايادي الخير نحو اسيا " و العاملة في القطاع الانساني ,  لمشروع  تحسين جودة التعليم والبالغ قيمته "مليون و ستمائة ألف دولار "   ويشمل 15 مدرسة  استهدفها المشروع في محافظتي القدس وأريحا .


من جانبه أوضح جلامنة  بان مشروع تحسين جودة التعليم يسعى إلى بناء قدرات الكادر التربوي في المدارس , وتشجيع ثقافة القراءة في أوساط الطلبة  , لمعالجة انخفاض الدافعية وضعف التحصيل لدى الطلبة . أنه من خلال هذا المشروع سيتم تأسيس مكتبة متنقلة في محافظة أريحا والأغوار لكي يستفيد منها اكبر عدد من المدارس الموجودة في التجمعات والمناطق المهمشة والتي تفتقر لوجود مكتبات مدرسية .

كما أوضح جلامنة أن المشروع سيشمل تدريب الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين في ورش مختلفة , وتنظيم أنشطة ثقافية وفنية للطلبة .بالإضافة إلى تطوير المرافق المدرسية والتجهيزات الرياضية في المدارس المستهدفة ,

هذا وشملت الجولة أربعة  مدارس وهي خالد بن الوليد الأساسية المختلطة , بدو الكعابنة الأساسية المختلطة , فصايل الثانوية المختلطة والنويعمة الثانوية للذكور .

وشارك في الجولة على المدارس كل من رؤساء أقسام العلاقات العامة موسى ابورومي والنشاطات التربوية محمد زعرير والأبنية المدرسية أمل جوهر , والاشراف التربوي جميل بشارات 

التعليقات