أسعار العقارات في أبوظبي تواصل الاستقرار في الربع الثالث من 2014

أسعار العقارات في أبوظبي تواصل الاستقرار في الربع الثالث من 2014
رام الله - دنيا الوطن
استقر اداء السوق العقاري في أبوظبي في الربع الثالث من العام نسبيا دون تغيير عند معدلات الربع الثاني بالنسبة لأسعار تأجير العقارات السكنية وبيعها، فيما يتوقع أن يسهم تنامي الثقة وارتفاع المعنويات لدى المستثمرين في أداء السوق في أبوظبي خلال الفترة المقبلة  في دعم النمو المستدام للقطاع على المديين القصير والمتوسط، وفقا لتقرير شركة أستيكو للخدمات العقارية حول أداء سوق العقارات في أبوظبي خلال الربع الثالث من 2014.

وشهد الربع الثالث تغيرا طفيفا على متوسط ​​أسعار بيع الشقق مقارنة بالربع الأول والثاني من العام، في حين شهد ارتفاعا بنسبة 28 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي. واستقرت أسعار بيع الفلل في الربع الثالث عند معدلات الربع الثاني على الرغم من محدودية المعروض منها، فيما سجلت ارتفاعا بمعدل 14 في المائة عن أسعار الفترة ذاتها من 2013، بحسب التقرير.

وقال جيري أوتس، مدير عام أستيكو أبوظبي: "إن المشاريع العقارية التي يجري تطويرها داخل المناطق الاستثمارية تحظى باقبال متواصل من قبل المستثمرين نظرا لتوقع نمو أسعار البيع فيها بصورة مستمرة.  وقد برزت احجام المبيعات القوية التي حققتها مشاريع مثل الدار والأنسام والهديل في شاطىء الراحة وجزيرة ياس لتعكس ارتفاع الطلب القوي على المنتجات العقارية  المناسبة داخل تلك المناطق".

وقال تقرير أستيكو إن اطلاق مشروع "ممشى السعديات" في جزيرة السعديات قد أسهم في تعزيز الثقة في السوق، مشيرا إلى أن سعر بيع القدم المربع للوحدات السكنية في المشروع، البالغ عددها 400 وحدة فاخرة مكونة من غرفة وأربع غرف وبنتهاوس، يصل إلى ألفين درهم. ويعد المشروع واحدا من المشاريع الطموحة التي سيتم اطلاقها كذلك لاحقا في 2015 بحيث تعكس امكانيات النمو المحتملة على مدى السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة.

واضاف أوتس: "من المرجح أن تسهم مشاريع تطويرية جديدة سيتم اطلاقها في 2015، إلى جانب عنصر الشفافية في السوق بالنسبة للمستثمرين الإماراتيين من خلال مؤشر الايجارات في أبوظبي الذي ينظم الايجارات وفق معايير محددة، أن تسهم في تعزيز استدامة السوق العقاري ودعم النمو المستقبلي للسوق العقاري في العاصمة".

وتفصيلا اظهر التقرير أن اسعار بيع الشقق في المشاريع المتوسطة، مثل الريف داون تاون، شهدت تراجعا بنسبة 2 في المائة في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام. وترواحت أسعار البيع بين 900 إلى 1,100 درهم للقدم المربع بزيادة 52 في المائة عن أساس سنوي. . وشهدت أسعار بيع الوحدات في منطقتي شاطىء الراحة والمنيرة استقرارا في الربع الثالث عند معدل 1,500 درهم للقدم المربع، في حين حققت ارتفاعا بنسبة 24 في المائة على أساس سنوي.

ووصل سعر الفيلا العادية المكونة من 3 غرف على شاطىء السعديات إلى 5.5 مليون درهم بزيادة قدرها 11 في المائة على أساس سنوي، في حين استمر سعر الفيلا الموكنة من ثلاث غرف في قرية هيدرا عند 1.3 مليون درهم بنمو 21 في المائة على أساس سنوي.

وذكر التقرير أن أسعار ايجارات الشقق السكنية في المناطقة الرئيسة في أبوظبي شهدت استقرارا نسبيا مع تحقيق معدلات اشغال مرتفعة في مشاريع محددة بما فيها ابراج سن أند سكاي. وشهدت أسعار الايجار في مارينا سكوير تراجعا بنسبة 3 في المائة في الربع الثالث، في حين حظيت جزيرة الريم بمزيد من القدرة التنافسية بسبب طرح وحدات عقارية جديدة فيها قريبا بما فيها وحدات مشروع "جيت تاورز" الذي تطورة شركة الدار.

وشهدت أسعار ايجارات الوحدات العقارية ذات المستويات العادية في أبوظبي بما فيها مناطق وسط أبوظبي والكورنيش والخاليدة ارفاعات بنسبة 5 و2 و4 في المائة على التوالي. وبلغت اسعار ايجار الشقة المكونة من غرفتين في تلك المناطق 90 و80 و100 ألف درهم على التوالي، في حين لم تشهد الاسعار في مناطق استثمارية، مثل منطقة الريف داون تاون، أي نمو في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني غير أنها حققت نموا سنويا بنسبة 26 في المائة

وبين تقرير أستيكو أن معدلات أسعار الفلل في الربع الثالث واصلت استقرارها دون تغيير عند معدلات الربع الثاني على الرغم من محدودية المطروح من الوحدات الجديدة منها في السوق. وترواح سعر ايجار الفيلا المكونة من ثلاث غرف في حدائق بلووم بين 190 و240 ألف درهم سنويا، في حين بلغ سعر الايجار السنوي في مناطق قرية هيدرا والريف 95 و140 ألف درهم على التوالي بزيادرة سنوية قدرها 2 و11 في المائة على التوالي.

وأشار التقرير إلى أن أسعار ايجارات المكاتب حققت نموا فصليا بنسبة 3 في المائة للمساحات المكتبية المجهزة من فئة "ايه" في حين استقرت ايجارت المساحات المكتبية المجهزة وغير المجهزة من فئة "بي" متوسطة الجودة عند معدلات الربع الثاني.

وبلغ سعر ايجار المتر المربع للمساحات المكتبية من فئة "ايه" في المناطق الراقية والمتوسطة نحو 1,700 درهم للمكاتب المجهزة بالكامل ما يعني تراجعا لافتا في أسعار الايجارات المكتبية في الوقت الحاضر. وقد أسهمت التحسينات في البنية التحتية والخدمات المتوفرة ومحلات البيع بالتجزئة فضلا عن الحوافز والأسعار التنافسية بصورة ايجابية في تعزيز الطلب على المكاتب في جزيرة الريم لا سيما في مبنى "سكاي تاور" في مشروع شمس أبوظبي وبرج الطموح في مارينا سكوير، بحسب التقرير.

التعليقات