رونالدو وميسي و ابراهيموفيتش أبرز المرشحين لاقتحام قائمة الكرة الذهبية

رونالدو وميسي و ابراهيموفيتش أبرز المرشحين لاقتحام قائمة الكرة الذهبية
رام الله - دنيا الوطن
تعد جائزة الكرة الذهبية أحد أكثر الجوائز ترقبا وأهمية في الفترة الأخيرة، وهي أهم جائزة على الإطلاق على الصعيد الفردي في كرة القدم.

وتم دمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة لاعب العام في عام 2010، وتم تسميتها كجائزة كرة الفيفا الذهبية وفاز بها منذ ذلك الحين رونالدو وميسي فقط.

وكل عام، يتم ترشيح 23 لاعبا حول العالم في القائمة الطويلة لجائزة الكرة الذهبية، وتجذب هذا الإهتمام الكبير هذا العام نظرا لأننا ربما قد نجد فائزا مختلقا عن ميسي ورونالدو على الرغم من أن الثنائي مرشحان بقوة لنيل الجائزة، لكن تصريحات بلاتيني أثارت الكثير من الحديث حول الأمر.

وتوقعت تقارير إخبارة القائمة الطويلة للاعبين ضمن منافساتالكرة الذهبية

1- زلاتان ابراهيموفيتش

كان إبراهيموفيتش هو أول لاعب يتم ترشحيه أثناء مشاركته في نادي فرنسي، بعد تسمية الجائزة بمسماها الجديد ووصل للقائمة القصيرة في 2012، وانتهى الأمر بالسويدي في المركز ال10 في ذلك العام، وسجل اللاعب 25 هدفا في عام 2014، وحصل على لقب هداف الفرنسي، وأفضل لاعب في الموسم، وبدأ ابرا هذا الموسم بتسجيله 5 أهداف في لقائين قبل أن يصاب ويغيب عن باريس سان جيرمان.

2- كارلوس تيفيز
من الصعب تذكر متى كان كارلوس تيفيز يؤدي بطريقة سيئة، لأن الأرجنتيني دائما يؤدي جيدا، اللاعب منذ ظهوره الأول مع اليوفينتوس، وقد كان مبدعا كما كان مع أي نادي لعب له، سجل الأباتشي 21 هدفا لليوفي الموسم الماضي وساعدهم للفوز بلقب الدوري الإيطالي، لكن على الرغم من هذا لم يشارك مع منتخب بلاده في كأس العالم، الموضوع قابل للنقاش، فراقصي التانجو كانوا يعانون بشدة لتسجيل الأهداف في حين أن وجود تيفيز كان ليسهل الكثير، كان تيفيز خيارا أفضل بكثير من رودريجو بالاسيو.

3- باول بوغبا

لاعب مانشستر يونايتد السابق، يثبت يوميا للسير أليكس فيرغسون أنه أكبر خطاياه على الإطلاق، الفرنسي قد فاز بلقب الدوري الإيطالي رفقة اليوفي، وحجز مكانا أساسيا في تشكيلة فريق السيدة العجوز، وأجبر لاعبين أصحاب خبرات على مصادقة دكة البدلاء مثلا كلاوديو ماركيزيو، صاحب ال21 عاما، خطف الأنظار في كأس العالم، وفاز بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة.

4- آنخيل دي ماريا


من أكبر المفاجآت على الإطلاق هي ترك ريال مدريد لنجمهم آنخيل دي ماريا الرحيل، خاصة وهو رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا التي توج بها ريال مدريد، وقد استخدم اللاعب كل خبراته ومستواه الرائع في ذلك اللقاء ليقدم مستوى أكثر من رائع، في الوقت الذى عانى فيه زملائه من الإرهاق كان يجري بالكرة كأنها أولى لحظات اللقاء، وأيضا قدم مستوى رائع للغاية في نهائي كأس الملك ولم يشعر الملكي بغياب رونالدو، واللاعب قدم مستوى رائع في كأس العالم، لكن الإصابة أجبرته على الغياب عن النهائي، ضد ألمانيا، وإذا تسائل احدهم عن الفارق الذى كان سيحدثه الملاك إذا ما تواجد باللقاء، فقد رد اللاعب على الجميع منذ انضمامه لمانشستر يونايتد 3 أهداف بإسمه وصنع 4 أهداف.

5- يايا توريه

ربما كان موسم 2013-2014 هو الموسم الأفضل للفيل توريه على الإطلاق وسجل متوسط الميدان 24 هدفا في 49 مباراة، وهذا يعد أمرا ملحوظا للغاية لا سيما وهو كل أدواره دفاعية، وسجل توريه عام 2014 13 هدفا لفريقه في منتصف الموسم، وأيضا سجل هدفا لمنتخب بلاده وكذلك فريقه في بداية الموسم الجديد مما يجعلهم 15 هدفا!، وسجل توريه أهدافا حاسمة للسيتي في الموسم السابق.

6- دييغو كوستا


كوستا سجل 23 هدفا في عام 2014، 13 لأتليتكو مدريد و9 لتشيلسي وهدف لمنتخب إسبانيا، وقد تبنى كوستا رفع رايات الأتلتي بعد رحيل فالكاو، وكان كوستا هو ثالث هداف لليجا في الموسم الماضي خلف كلا من رونالدو وميسي، وهذا على الرغم من غيابه عن عدد كبير من اللقاءات بسبب الإصابة.

7- إيدين هازارد

تغلب هازارد على ماتا وأصبح هو رجل تشيلسي، وأصبح هو بوصلة هجوم البلوز في الموسم الماضي، وفاز هازارد بجائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا الموسم الماضي، بعد ادائه الرائع رفقة تشيلسي، وسجل 14 هدفا وصنع 7، وفي عام 2014 سجل 10 أهداف منهم هدف وحيد 1 لبلجيكا، وفشل هازارد في ترك بصمته في كأس العالم الماضية.

8- توماس مولر

مولر حظى بأفضل المواسم على الإطلاق ربما، فقد فاز بالدوري الألماني وكأس ألمانيا وكأس العالم، وسجل 22 هدفا عام 2014، 5 منهم لمنتخب ألمانيا في كأس العالم، في العام الماضي سجل مولر 13 هدفا وصنع 10، في الدوري، وفي كأس العالم سجل هاتريك في البرتغال، وبعدها هدفا في كلا من أمريكا والبرازيل، ولديه حاليا 10 أهداف في كأس العالم من بطولتين فقط.

9- آريين روبين

الهولندي الطائر، يبدو أن روبين يتحسن ويتحسن فقط، كلما تقدم بالعمر، روبين ساعد فريقه للفوز بلقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا، وقد بعد هذا مستوى رائع للغاية خطف به الأنظار في كأس العالم، لمنتخب هولندا، جناح بايرن ميونخ، سبب روبين المشاكل لدفاعات إسبانيا وخاصة بيكيه، وساعد روبين منتخب بلاده على الحصول على المركز ال3 في كأس العالم، وسجل روبين هذا الموسم 11 هدفا لفريقه ومنتخب بلاده.

10- مانويل نوير

على المدى البعيد في تاريح الجائزة، فاز حارس وحيد بالكرة الذهبية، وإذا كان هناك حارس آخر يستحق هذا اللقب حاليا، فهو مانويل نوير، حارس بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا غير مفهوم حراسة المرمى مؤخرا!، خاصة بمستواه في كأس العالم، لقد كان المنقذ للمنتخب الألماني، وتصدى عدة تصديات أكثر من رائعة، وأحدهم كان ضد منتخب الجزائر، وربح جائزة القفاز الذهبي في البطولة، واحتفظ نوير بشباكه نظيفة 15 مباراة في الموسم الماضي خلال 31 لقاء، واحتفظ بنظافة شباكه في 4 مباريات من أصل 7 في كأس العالم، وكان الخيار الأول لفريقه ومنتخب بلاده.

11- فيليب لام

لام تم تقديمه في مركز جديد في منتصف الملعب، بواسطة مدربيه في بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا، في الموسم الماضي، وتكيف اللاعب بسرعة وأريحية على دوره الجديد على الرغم من أنه كان الأفضل في مركز الظهير الأيمن، وكان كابتن بايرن ميونخ أحد أسباب النجاح الكبير سواء في الفوز بالدوري الألماني أو كأس ألمانيا أو حتى كأس العالم، ومرر لام تمريرات صحيحة بنسبة 92%، على الرغم من أنه لعب كظهير في مناسبات كثيرة، وفاز ب 50% من التدخلات وأكمل حوالي 77% من اعتراضاته.

12- روبرت ليفاندوفسكي

انتقل البولندي في صفقة انتقال مجاني إلى بايرن ميونخ تاركا خلفه بوروسيا دورتموند، وسجل هذا الموسم 4 أهداف لبايرن ميونخ وصنع اثنين، وسجل 21 هدفا لفريقه ومنتخب بلاده هذا العام في كل المسابقات، لم يفز الموسم الماضي بأي بطولة كبرى رفقة أسود الفيستفاليا، على الرغم من تواجدهم بقوة، وربما يؤثر هذا بقوة على مركزه في القائمة القصيرة.

13- باستيان شفاينشتايغر

لاعب آخر من العملاق البافاري في القائمة، اللاعب كان أحد أسباب فوز ألمانيا بكأس العالم، إن لم يكن السبب الرئيسي وكذلك فوز بايرن ميونخ بالدوري والكأس، ولم يشارك حتى الآن في المباريات هذا الموسم بسبب الإصابة، لكنه أظهر جودة ومستوى أكثر من رائع، ولديه نسبة متميزة من التمريرات المكتملة بمعدل 89% وسجل 8 أهداف من منتصف الملعب، وكان أحد أعمدة خط الوسط في كأس العالم لألمانيا، وأثبت للعالم أجمع لماذا هو الأفضل، حينما رفض أن يتم استبداله على الرغم من أنه كان ينزف بغزارة من جرح في وجهه.

14- تشابي ألونسو

انتصارات ريال مدريد العام الماضي تعود لهذا اللاعب، الذي امتلك زمام أمور خط الوسط حينما غاب سامي خضيرة ولم يرتاح إلا والعاشرة لدى الملكي، وكان اللاعب يقوم بدور الأوركسترا في الهجمات المرتدة، وكان يقوم بدور البطل في إسترجاع الكرة وكسر استحواذ المنافس، ولديه متوسط قوى في التدخلات وافتكاك الكرة بمعدل 1.88 في كل مباراة، لاعب بايرن ميونخ الحالي فاز بكل من دوري أبطال أوروبا وكأس الملك وكأس السوبر الأوروبي مع ريال مدريد قبل الإنتقل لألمانيا، وعلى الرغم من غيابه عن نهائي دوري أبطال أوروبا إلا أنه كان حاضرا خارج الملعب يترقب، ويعد ألونسو أحد مفاتيح لعب بايرن ميونخ هذا العام وتكيف بسرعة شديدة على الطريقة الألمانية في اللعب.

15- كريستيانو رونالدو

رونالدو فاز بالكرة الذهبية العام الماضي، وهو يحاول تقليل الفجوة بينه وبين ميسي، البرتغالي حظى بمستوى رائع هذا العام، على الرغم من بعض الإصابات التي لاحقته، وأجبرته على الغياب عن بعض المواجهات، على الرغم من الإصابة سجل رونالدو 43 هدفا في هذا العام 39 منهم لريال مدريد، 19 في الموسم الحالي من ال39، وساعد رونالدو فريقه في الفوز بكأس الملك ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي.

16- ليو ميسي

ربما يحاول ميسي أيضا أن يوسع الفجوة بينه وبين رونالدو بالفوز بالكرة الذهبية ال5، سجل نجم برشلونة 41 هدفا هذا العام، 7 منهم لمنتخب الأرجنتين، ولم يفز اللاعب بأي بطولة خلال العام الماضي، لكنه ربح جائزة الكرة الذهبية في كأس العالم، وفاز بجائزة رجل المباراة في 4 مباريات متتالية ويعد هذا أعلى معدل لأي لاعب في تاريخ البطولة.

17- غاريث بيل


حظى بيل بموسم ناجح جدا رفقة الملكي، وكان الويلزي مفتاح لعب للملكي للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، وكأس الملك، وأيضا فاز ببطولة السوبر الأوروبي، سجل بيل 21 هدفا في هذا العام و3 منهم لمنتخب ويلز، وعلى الرغم من أن مساهمة بيل في عدد الأهداف ليست مرتفعة مثل رونالدو أو ميسي، سجل هدفين هامين للغاية كانا كافيين للفوز ببطولتين، بتسجيله في نهائي دوري أبطال أوروبا وكأس الملك.

18- نيمار

نيمار مثل زميله في برشلونة ميسي، لم يفز بأي بطولات هذا العام، البرازيلي سجل 35 هدفا، 25 منهم هذا العام، و13 منهم لمنتخب البرازيل، وغاب نيمار عن الكثير من اللقاءات بسبب الإصابة ونجح في تسجيل 4 أهداف في نصف الموسم الماضي، لكنه سجل ضعف هذا الرقم لبرشلونة هذا الموسم، نيمار قدم مستوى رائع في كأس العالم، وساعد البرازيل على الوصول لنصف النهائي، وغاب بسبب الإصابة، وفاز بجائزة الحزاء البرونزي خلف ميسي.

19- لويس سواريز


على الرغم من أن سواريز من أشهر المشاغبين حاليا ويغيب بسبب الإيقاف، بعد العضة الشهيرة في كأس العالم، ولكن لن تكتمل القائمة بدون اللاعب المثير للجدل، فقد قدم موسم أكثر من رائع رفقة ليفربول وأعادهم لدوري أبطال أوروبا، وكاد أن يفوز بلقب الدوري لفريقه، ووصل بالأوروجواي لدور ال16 من كأس العالم، وسجل 16 هدفا هذا العام 12 منهم لليفربول والباقي للأوروجواى، وربح جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي، بكونه أكبر هداف في الدوريات الكبرى الأوروبية في الموسم الماضي -31- هدفا.

20- لوكا مودريتش

لا شك ان لوكا مودريتش هو أفضل متوسط ميدان في الدوري الإسباني في الموسم الماضي، الدولي الكرواتي، كان عنصرا حيويا وهاما في خط وسط الريال للفوز بدوري أبطال أوروبا، وكأس الملك، والسوبر الأوروبي، تأثير الكرواتي على المباراة لم يكن دائما في التسجيل وصناعة الأهداف مثل تشافي او إنيستا، قد مرر 90% تمريرة مكتملة، ومرر تمريرات حاسمة بمعدل 1.29 في المباراة وصنع متوسط 1.47 فرصة في المباراة.

21- توني كروس

انتقل كروس من بايرن ميونخ إلى ريال مدريد، وفاز كروس بالدوري الألماني وكأس ألمانيا، وكأس العالم، وصنع أكبر عدد من الأهداف، بعضا منها كان من كرات ثابتة، وتم ترشيحه للفوز بالكرة الذهبية في كأس العالم، ولدى الدولي الألماني معدل 92% تمريرات مكتملة في الموسم الماضي، وأكمل 90% من تمريراته في كأس العالم.

22- سيرخيو راموس

كان راموس أحد عناصر فريق العالم للفيفا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر اللاعب في التواجد في تلك القائمة، وساهم الإسباني كثيرا في فوز ريال مدريد بالعاشرة، وسجل هدفا حاسما للغاية ضد أتليتكو مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا في آخر دقيقة، لكنه لم يحظى بكأس عالم جيدة رفقة منتخب بلاده.

23- أندرياس إنيستا

أنهى إنيستا استفتاءات الكرة الذهبية في المواسم الماضية في المركز الثاني والثالث والرابع، وكان يخسر السباق بسبب المستوى الرائع لرونالدو وميسي، وأتم الإسباني 91% من تمريراته وخلق 1.5 فرصة في كل مباراة، يستحق المايسترو التواجد في تلك القائمة.

 


التعليقات