سفيرنا بالقاهرة يكشف لدنيا الوطن تفاصيل مفاوضات القاهرة القادمة:معبر رفح سيفتح باستلام الشرعية

سفيرنا بالقاهرة يكشف لدنيا الوطن تفاصيل مفاوضات القاهرة القادمة:معبر رفح سيفتح باستلام الشرعية
رام الله - خاص دنيا الوطن

أكد سفير فلسطين في القاهرة توجيه القاهرة دعوات للوفد الفلسطيني المفاوض لحضور لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الاسرائيلي والتي أسفرت عن ايقاف العدوان الاخير عن قطاع غزة .

واشار الشوبكي الى انه لم يتم تحديد موعد محدد لبدء استئناف المفاوضات ولكنه توقع ان تكون قبل نهاية الشهر الجاري او في السابع والعشرين من الشهر الحالي.

وكشف الشوبكي عن جدول اعمال المفاوضات:

1-      المنطقة العازلة في قطاع غزة

2-      تمديد مساحة الصيد البحري

3-      سبل استكمال رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر

4-      الجثامين "الجنديين الاسرائيليين المخطوفين في القطاع"

5-      الميناء والمطار.

وأوضح الشوبكي ان جدول الاعمال متفق عليه ,لكنه أكد ان الامر مفتوح لإضافة وتعديل بنود التفاوض.

وفي سياق منفصل كشف الشوبكي عن اقتراح لتشكيل لجنة دائمة في القاهرة لمتابعة تنفيذ قرارات وتعهدات الدول المانحة بخصوص مؤتمر اعادة الاعمار.

واشار الشوبكي الى ان اللجنة تتكون بشكل دائم من النرويج وفلسطين ومصر,اضافة الى الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي واحدى دول الخليج العربي.

وبالإشارة الى معبر رفح أكد السفير الفلسطيني بالقاهرة ان معبر رفح شأن فلسطيني مصري خالص ,مؤكدا ان القاهرة لديها الجاهزية الكاملة لتسهيل وفتح معبر رفح بشكل مباشر وفوري ,لكنه اوضح ان القاهرة تطلب وجود حرس رئاسي فلسطيني واستلام الشرعية الفلسطينية للحدود من أجل فتح المعبر بشكل دائم.

وحول ما اشيع عن توجه عناصر من حرس الرئاسة للقاهرة للتدريب لاستلام معبر رفح نفى الشوبكي ان يكون أي عنصر من حرس الرئاسة قد توجه الى القاهرة ,مشيرا الى ان الامر منوط بتنفيذ الاتفاق الداخلي بين حركتي فتح وحماس وان الجانب المصري مستعد ولديه الجاهزية لتدريب ومساعدة حرس الرئاسة لاستلام المعبر.

التعليقات