وفاة رئيس مجلس الخبراء في إيران

وفاة رئيس مجلس الخبراء في إيران
رام الله - دنيا الوطن
توفي رئيس مجلس الخبراء في إيران بعد أن ظل في غيبوبة منذ أشهر مخلفا فراغا في المؤسسة الوحيدة التي تملك صلاحية انتخاب أو عزل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية.

واستبعد مسؤولون ومحللون أن تثير وفاة آية الله محمد رضا مهدوي كني (83 عاما)  التي أوردتها وسائل الإعلام الإيرانية ونقلتها رويترز، الثلاثاء، أي تغيير مباشر في السياسة أو الصراع على السلطة.

لكن صحة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي أصبحت تحت المجهر إثر خضوعه لعملية في البروستات الشهر الماضي وجعلت أي تغيرات في الهيئة التي ستنتخب سلفه مسألة حساسة ومراقبة عن كثب.

وأناط الدستور الإيراني بمجلس الخبراء في حال وفاة أو استقالة أو عزل المرشد الأعلى صلاحية اتخاذ الخطوات اللازمة "في أقرب مهلة ممكنة لتعيين مرشد جديد".

ولم يمارس المجلس -الذي أنشئ عام 1979 إثر قيام الجمهورية الإسلامية في إيران-  صلاحياته في عزل المرشد الأعلى لكنه تحول إلى ساحة محتملة للصراع بين الأحزاب المتنافسة في هيكل السلطة المعقد في ايران.

ويسيطر خامنئي على القضاء وقوات الأمن والحرس الثوري ومجلس الخبراء الذي يشرف على القوانين ويختار مرشحي الانتخابات فضلا عن وسائل الإعلام الرسمية والمؤسسات التي تسيطر على حصة كبيرة من الاقتصاد.

وقال المحللون إن رجل الدين البارز آية الله محمد هاشمي شهرودي سيستمر في منصبه كرئيس بالوكالة لمجلس الخبراء المؤلف من 86 رجل دين ينتخبهم الشعب كل ثماني سنوات.

التعليقات