النتشة: نتطلع لبناء دولة عصرية نموذجية ديمقراطية

رام الله - دنيا الوطن

أكد القائم بأعمال رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية رفيق النتشة على أن دولة فلسطين تتطلع لبناء دولة عصرية نموذجية ديمقراطية يحكمها القانون.

 

 جاء ذلك خلال لقاءه وفداً من مشروع التدعيم المؤسسي  لديوان الرقابة الممول من الاتحاد الأوروبي، وذلك في مقر الديوان برام الله.

 

وشكر النتشة الفريق الأوروبي على ما تم انجازه، وأكد على ضرورة ان  تكون المرحلة الجديدة أكثر ايجابية وفاعلية عن سابقتها، وأن يتم خلال تنفيذ المرحلة الجديدة من المشروع تعلم الدروس والعبر وتلافي الأخطاء السابقة ان وجدت، مؤكداً على جاهزيته لتقديم كافة التسهيلات والإجراءات اللازمة لفريق المشروع لإنجاح عملهم والخروج بنتائج متقدمة.

 

وتطرق لدور هيئة مكافحة الفساد التي تلعب دوراً كبيراً والتي تمتلك قانوناً عصرياً متطوراً وذلك في ظل أن الجميع تحت طائلة القانون مهما علا شانه في إطار الحفاظ على المال العام، إذ تعد الهيئة الأكثر تطوراً وعصرية على مستوى دول المنطقة وبشهادات الخبراء العرب والأجانب.

 

وأشار إلى حرصه الشديد على حصول الديوان على الاستقلال المالي والإداري، ومأسسة العمل والحرص على تطبيق المعايير الدولية.

 

وأبدى النتشة رغبته في الاستفادة من خبرة الفريق الأوروبي في آلية متابعة توصيات الديوان الواردة في تقاريره وضرورة إيجاد صيغة معينة لتطبيقها والالتزام بها، وذلك في إطار تفادي الوقوع في الأخطاء والمخالفات الإدارية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد.

 

بدوره أشاد بقوة العلاقات الفلسطينية الهندية تاريخياً، ورحب بتصويت البرلمان البريطاني واعترافه بدولة فلسطين. إذ أن أحد أعضاء الوفد من الهند والآخر من بريطانيا.

 

بدوره، أكد رامي العزة مدير برامج قسم الدعم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية / مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي على أهمية هذا المشروع بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي يتطلع للمرحلة الثانية منه، والتأكيد على أهمية المأسسة للديوان من خلال متابعة الانجازات وتطبيقها خاصة قانون الديوان المعدل الذي  تم انجازه في المرحلة الأولى من المشروع، وضرورة ضمان استقلالية ديوان الرقابة.

 

وقال إين نتلتون ممثل شركة BDO إن فريق العمل سيشرع بتقييم العمل الحالي، وترتيب الأمور الجارية وتنظيم لقاءات مع مدراء وموظفي ديوان الرقابة، وأن خبراء هذا المشروع سيقدمون المطلوب منهم.

أما ساثيا مورثي رئيس فريق مشروع التدعيم المؤسسي لديوان الرقابة - شركة BDO  فأشاد بدور هيئة مكافحة الفساد وديوان الرقابة، مؤكداً على الحاجة الماسة لمأسسة العمل، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الشهر الاول من المشروع (الفترة الاستهلالية) رفع تقرير بنتائج التقييم الأولي قبل بدء المشروع لرئيس الديوان ومن ثم للاتحاد الأوروبي.

 

يشار إلى أن شركة BDO، هي الشركة المتعاقدة مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروع بناء القدرات لموظفي ديوان الرقابة.

 

 

التعليقات