مجموعة ديار تدشن جدارية من حقي بمبادرة أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية

رام الله - دنيا الوطن

دشنت مجموعة ديار في بيت لحم عصر يوم الثلاثاء الموافق 21 اكتوبر، وضمن برنامج الثقافة والمجتمع المدني وبمبادرة أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية جدارية "من حقي"، بحضور العشرات من مشاركي  الشبكة، حيث تم بناء الجدارية على إحدى جدران وزارة الاشغال في مدينة بيت لحم، ويبلغ طول الجدارية 9أمتار، وارتفاعها 3 أمتار اذ تحتوي على العديد من الأفكار التي تعبر عن قضية البطالة.

 

وقد جاءت هذه الفعالية ضمن حملة "من حقي" التي أطلقها أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية في مطلع عام 2014، التي تهدف لتفعيل دور الشباب في المجتمع الفلسطيني وتعميق الفكر والحراك الديمقراطي وتقوم الحملة بشكل رئيسي على تسليط الضوء على قضية البطالة.


 تمثل الجدارية التي تضم لوحة فنية من تصميم واشراف الفنانة فاتن نسطاس والفنان جبرا متواسي من مدينة بيت جالا، ارتباطنا كفلسطينيين بالأرض وبالزراعة، فلقد شبه العمل والعاملين بالأشجار التي تعطي ثماراً للجميع، فهم كأغصان وأوراق صغيرة تتشبث بالشجرة وتشاركها بالحياة. أما البطالة، فهي كالأوراق والأغصان المتساقطة، التي يمكنها إحياء ذاتها إذا حاولت. فكم من أغصان صغيرة تنمو وتكبر وتتحول إلى شجر مثمر فتعيد إحياء نفسها وتعطي حياة للآخرين.

 

وفي هذا الاطار أكدت الفنانة فاتن نسطاس متواسي: "ان ما يميز هذه الجدارية على أنها تأتي نتاج لورشات عمل وحوارات بين الشباب، استخلصوا من خلالها أهمية هذه الجدارية. كما وأنهم شاركوا في الرسم، حيث شارك ما يزيد عن 50 شاب وشابة من العديد من محافظات الوطن، من نابلس وطولكرم في الشمال، وصولا إلى الخليل في الجنوب. فأضاف كل منهم لمسته الخاصة فأغنى الجدارية بطريقته المميزة".

وأضافت: "ان الفنون المرئية هي من أهم وأقدم المعالم التي ترسخ الحضارة والثقافة للشعوب. والفنون من أدوات التعبير والتواصل المهمة جدا التي تؤثر في نفوس وعقول الناس على مدى طويل الأمد. من هنا تأتي أهمية ثانية الجدارية، حيث أنها تعبر عن قضية شبابية في المجتمع الفلسطيني وتنبه الشباب عليها، وهي قضية البطالة وكيف يمكن أن نخلق فرص عمل بديلة".

وعبرت الانسة حنان صوي احد اعضاء الشبكة: "ان شبكة ديار المدنية الثقافية ترعى كثير من النشاطات في مناطق مختلفة من الضفة، والجدارية كانت من احدى النشاطات التي اخترناها كأعضاء بالشبكة كوسيلة للتعبيرعن قضية البطالة بطريقة فنية، حيث ان هذه الجدارية  تختص بإظهار و جذب من نوع آخر لموضوع له تأثير كبير على خريجي الجامعات".

وأفاد عضو الشبكة نور عواد من مدينة بيت لحم: "اليوم قمنا كمشاركي بنشاط اخر ضمن سلسلة أنشطة بدأت منذ مايو الماضي ضمن حملة من حقي  لتسليط الضوء على قضية البطالة احدى اهم القضايا في المجتمع الفلسطيني وجاءت هذه النشاطات كرسالة لصناع القرار بأن يبدأوا العمل الجاد للحد من نسبة البطالة المرتقعة وبدوري أعضاء الشبكة ومن المشاركين في رسم الجدارية أتطلع الى أن تنجح حملة من حقي في إيصال الرسالة وأن تكون سبباً في إنهاء البطالة يوماً ما".


ومن جانب أخر عبرت الأنسة لبنى البندك مديرة مشروع شبكة ديار المدنية الثقافية:"اليوم جئنا لندشن صرح ثقافي جميل ومهم لاعضاء الشبكة المدنية الثقافية التابعة لمجموعة ديار- بيت لحم  والممولة من الاولف بالمة الدولية، نحن بحاجة ماسة وكبيرة لنشر ثقافة الفن في مجتمعنا  وايضا سنربي ابناءنا ونعودهم على هذه  الكلمات والمفردات الجميلة  فنحن نعمل على تلمس و تذوق الفن لنشر ثقافة المشاركة  لتكن الهوية الجامعة  بين ابناء شعبنا فهي بطبيعة الحال ستعكس رسائل مجتمعية تمس كل شاب و شابة والاجيال القادمة".

وبدورها شكرت السيدة تغريد العزة منسقة الادارية لشبكة ديار المدنية الثقافية على المجهود الذي يقوم به أعضاء الشبكة ونشاطهم المستمر في الدفاع والتعبير عن قضاياهم.

ومن الجدير بالذكر أن حملة من حقي ضمن مشروع الشبكة المدنية الثقافية حيث انها مبادرة قائمة بشكل رئيسي على مبدأ التطوع و تأتي كرد فعل للوضع الذي وصلت إليه حالة الشباب الفلسطيني وانعدام فرص العمل.

التعليقات