الحايك:إعلان قطاع غزة منطقة منكوبة لم يحقق اي استحقاقات أو امتيازات للمنكوبين

رام الله - دنيا الوطن
أشادالدكتور أحمد المجدلاني عضو في اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينيةالدور الكبير لرجال الأعمال والقطاع الخاص في مواجهة آثار الحصار والانقساموالحروب الاسرائيلية مثمنا دوره البارز في انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة .

وقالالمجدلاني خلال لقائه مع رجال الأعمال في مقر جمعية رجال الاعمال الفلسطينية : لقددفع رجال الأعمال والقطاع الخاص ثمنا باهظا بسبب آثار الحصار والانقسام والحروبالاسرائيلية التي استهدفت الاقتصاد الفلسطيني بشكل خاص وأثبت أنه قطاع وطني ومناضليتحمل المسئولية وكان له دور بارز في انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة .

وشددعلى ضرورة انهاء كافة ملامح الانقسام بتوحيد شطري الوطن باعتبارنا شعب واحد يجب انيكون له اقتصاد واحد وسوق واحد بين الضفة وغزة كي يتمكن من دعم منتجنا الوطنيوتسويقه داخل الضفة وغزة مع استمرار في حملة مقاطعة المنتجات الاسرائيلية .

ودعاالمجدلاني إلى المصالحة حقيقية ووحدة وطنية على أساس الشراكة الشاملة والديمقراطيةبين مكونات المجتمع الفلسطيني من مجتمع مدني وقطاع خاص ونقابات لانهم جميعا تضررواوتحملو المسئولية ودفعوا ثمن الانقسام .

وبدورهرحب رئيس جمعية رجال الاعمال علي الحايك في بداية اللقاء بالوزير والوفد المرافقله مؤكدا أن القطاع الخاص لم يلمسس أي انجازات على أرض الواقع رغم مضي شهرين علىوقف العدوان حيث انه لم يتلقى أي مساعدات أو دعم من قبل الحكومة .

وأشارالحايك إلى أنه رغم إعلان الرئيس محمود عباس على قطاع غزة منطقة منكوبة إلا اناستحقاقات هذا الاعلان لم يجب أي امتيازات للمنكوبين في غزة سواء المواطنين أورجال الأعمال  كالاعفاء الضريبي والجمركيوالرسوم والمعاملات وغير ذلك .

وأضافقائلا القطاع الخاص تحمل ومازال الكثير جراء الحصار والانقسام والحروب وآن الأوانأن يتم انصافه وتعويضه كي يتمكن من انعاش منشآته ومصانعه وشركاته ضمن عجلة التنميةالاقتصادية والمساهمة في اعادة اعمار قطاع غزة .

وأوضحالحايك أن قطاع غزة يعاني الآن من فصل الشتاء وأن المشردين من منازلهم نزحوا مدااالي مدارس الايواء بسبب دخول فصل الشتاء بعد أن مكثوا في منازلهم المتضرروة جزئياالي ان الامطار شردتهم من جديد .

التعليقات