مازن غنيم يترأس إجتماعأ مع الإتحاد الأوروبي للإطلاع على سير العمل بين الطرفي

مازن غنيم  يترأس إجتماعأ مع الإتحاد الأوروبي للإطلاع على سير العمل بين الطرفي
رام الله - دنيا الوطن
التقى م. مازن غنيم رئيس سلطة المياه الفلسطينية في مكتبة اليوم، رئيس فريق التنسيق والتعاون في الإتحاد الأوروبي السيد جيولم يرافقه نائبه والسيدة صوفيا كوليث بحضور مستشار رئيس سلطة المياه م. معتز العبادى، وذلك من أجل الإطلاع على سير العمل في مشاريع المياه والصرف الصحى القائمة مع الإتحاد الأوروبي وتحديد عناصر الأولويات للأعوام القادمة 2015-2016.

 حيث استعرض ممثل الإتحاد الأوروبي السيد جيولم خطة الإتحاد ودعم قطاع المياه والصرف الصحى على الصعيد الفنى والمالى والسياسي بهدف تمكين النهوض بالقطاع وتحقيق أهدافه العامة حسب خطة التنمية الوطنية لا سيما وأن قطاع المياه يعد أهم القطاعات الرئيسية التى يدعمها الإتحاد الأوروبي ضمن إتفاقية التعاون للعامين 2014-2015، مشيرأ الى مشروع الصرف الصحى لمنطقة طوباس وتياسير والذي يشمل شبكة المياه العادمة والوصلات وبناء محطة تنقية مدعومة بنظام إعادة الإستخدام للأغراض الزراعية بكلفة 22 مليون يورو، ومشروع الصرف الصحي لمنطقة شرق نابلس حيث تم تحويل 20 مليون يورو الى بنك الانماء الالماني (KFW) الجهة المنفذة للمشروع .

من جانبه رحب م. مازن غنيم بالسيد جيرم مؤكدا له على الدور الهام الذي يلعبه الإتحاد الأوروبي في دعم قطاع المياه والصرف الصحى  وعلى أهمية المشاريع المقدمة من قبله، مشيرأ إلى ضرورة متابعة المشاريع يوميأ وتخصيص فريق من أجل الإنتهاء من إجراءات التعاقد وإحالة العطاء قبل 15-3-2015.

و أكد م. مازن غنيم على ضرورة دعم قدرات سلطة المياه في التوجه لإعداد استراتيجية المؤسسة وفق قانون المياه الجديد،وإلى عمل دراسة متكاملة حول تأسيس نظام موحد لنقل وتوزيع المياه على مستوى الوطن و دعم قطاع غزة وتوجه الحكومة فيما يخص التحلية في القطاع، و تطوير إطار البنية التحتية القانونى والمؤسساتى اللازم لإنشاء نظام إداري متكامل للمياه ومياه الصرف الصحى لضمان العدالة في توصيل الخدمات واستدامة الموارد ، و خدمة السكان مع توفير المياه المستدامة و ربط التجمعات التي لا تصلها الخدمات و التقليل من  تسرب المياه بنسبة 15% ( التسريبات الحالية 45 -50%) إضافة إلى توفير مصادر المياه البديلة سواء لمياه الشرب او الزراعية من خلال التحلية و اعادة الاستخدام وتعزيز التعاون في قضايا المياه من خلال مشاركة الحكومة الفلسطينية في نشاطات  الأفق 2020.

التعليقات