وزارة التربية تنظم ورشة عمل لرفع قدرات سكرتيري المدارس

وزارة التربية تنظم ورشة عمل لرفع قدرات سكرتيري المدارس
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، وديوان الوزارة، على مدار يومين متتاليين، ورشة عمل استهدفت 50 من سكرتيري المدارس في المحافظات الشمالية؛ تضمنت العديد من المحاور المتعلقة بالعمل الإداري وإدارة الوثائق والأرشفة وإدارة الوقت وغيرها.

وأشار مدير عام المتابعة الميدانية محمد القبج أن هذه الورشة تأتي في إطار الحرص الذي توليه الوزارة لتعزيز التواصل مع العاملين في الميدان التربوي؛ باعتبارهم الركيزة الفاعلة؛ لتطوير العملية التعليمية التعلمية وخدمة القضايا التربوية المختلفة.

 ولفت القبج إلى دور سكرتير المدرسة في تطوير العمل داخل الميدان والجهود التي يبذلها في سبيل تفعيل ودعم القطاع التربوي، مشيراً في السياق ذاته، إلى اهتمام الادارة العامة للمتابعة الميدانية وانسجاماً مع خطة الوزارة الاستراتيجية لرفد التربويين بالمهارات والخبرات ومنهم سكرتير المدرسة؛ بوصفه من العناصر الأساسية للادارة المدرسية.

بدورها، أكدت مدير ديوان الوزارة ريما سلامة أهمية تعزيز الجوانب المعرفية لدى كافة العاملين في القطاع التعليمي وإطلاعهم على المعارف الحديثه لا سيما في ظل التطورات التي يشهدها العصر الراهن، مشيرةً إلى توجه الوزارة نحو تطوير الأرشفة الالكترونية وتطبيق البرامج الحديثة في هذا المجال؛ بهدف تسهيل المهام واختصار الوقت والجهد المبذول وتحقيق الدقة من أجل الوصول إلى الغايات التربوية المنشودة.

من جهتها، أشادت مدير دائرة الادارات المدرسية أماني هواش بدور سكرتيري المدارس وأهمية تعاونهم مع مديري مدارسهم، كما ناقشت الوصف الوظيفي لسكرتير المدرسة إضافة إلى أهداف هذه الورشة التي تجسد الاهتمام بسكرتير المدرسة.

وبينت هواش أن هذه الورشة تعد الأولى من نوعها التي تستهدف سكرتيري المدارس؛ كونها تشكل فرصة مميزة لتبادل الخبرات، ونقاش العديد من الجوانب والقضايا وتوظيف كافة الإمكانات والمهارات لخدمة النظام التربوي.

 وتضمنت الورشة العديد من العروض المهمة، حيث قدم رئيس قسم الملفات والسجلات عثمان خليفة عرضاً حول المشروع الالكتروني للأرشفة التي سيتم إطلاقه مطلع العام القادم، فيما قدم رئيس قسم الديوان في مديرية شمال الخليل ناصر احشيش عرضاً حول الأرشفة وإدارة الملفات والتعامل مع البريد الصادر والوارد وآليات المحافظة على الملفات والسجلات، بينما ناقش رئيس قسم الادارات المدرسية نصر أبو كرش أهمية متابعة المهام المطلوبة من السكرتير ومدير المدرسة وبعض التحديات التي تواجه سكرتيري المدارس، في حين قدم رئيس قسم تطوير المديريات د.عزمي بلاونة عرضاً حول إدارة الوقت وتنظيمه وتحليله ومفهوم تسويف الأعمال ومضيعات الوقت وآليات التغلب عليها.

التعليقات