الحكومة تصادق على تشكيل فريق وطني للإشراف على الإعمار

الحكومة تصادق على تشكيل فريق وطني للإشراف على الإعمار
رام الله - دنيا الوطن

صادق مجلس وزراء حكومة التوافق الفلسطينية على تشكيل فريق وطني مهمته التنسيق والإشراف على تنفيذ كل النشاطات الهادفة لإعمار المحافظات الجنوبية، ووضع الخطط التنفيذية وتحديد أولويات الإعمار بالتنسيق مع الوزارة والمؤسسات ذات العلاقة.

وقال بيان في ختام جلسة المجلس اليوم الثلاثاء غن الفريق ستكون من مهامه التنسيق مع الأطراف الأخرى المعنية بإعادة الإعمار بما في ذلك الأطراف المانحة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وتقديم الدعم اللازم للوزارات والمؤسسات المشاركة في تنفيذ المشاريع المكلفة بها، والتواصل مع الإعلام والتوعية الاجتماعية.

واستمع المجلس إلى تقرير من نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية لإعادة إعمار قطاع غزة، حول خطة العمل والتي تتضمن الأولويات بالتركيز على تقديم المساعدات الإنسانية وتوفير الكهرباء والمياه والسكن المؤقت ومساعدة القطاعات الاقتصادية على النهوض وخاصة الصناعة والزراعة.

ودعا للاستفادة من المشاريع الحالية وخاصة المشروع القطري ومشاريع البنك الإسلامي للتنمية إلى جانب العديد من المؤسسات الدولية التي لديها الرغبة في المساهمة في إعمار القطاع، مشيراً إلى متابعة الحكومة لتحصيل الأموال التي تعهدت بها الدول المانحة خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة، والقيام بزيارة بعض الدول لحثها على سرعة تقديم الدعم.

وثمن المجلس عقد أول مؤتمر متخصص بقضية النازحين في قطاع غزة، والذي عقد في مدينة روتردام الهولندية، بعنوان "مؤتمر الوفاء الأوروبي لإغاثة غزة. تضميد الجراح وإعادة الإيواء"، الذي نظمته "حملة الوفاء الأوروبية"، بالشراكة مع "تجمّع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا" وعدد من المؤسسات الإنسانية والإنمائية والطبية المتخصصة من بلدان أوروبية متعددة. واختتم أعماله بتقديم تعهدات لإرسال مساعدات عاجلة لقطاع غزة تتصل بالإيواء وتضميد الجرح.

وأكد المجلس على أهمية هذه المؤتمرات لقدرتها على تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني وسبل إغاثته، وأشاد بجهود الدول التي تكفلت بعلاج جرحى العدوان الاسرائيلي وتكثيف ارسال الوفود الطبية في المرحلة المقبلة طبقاً لاحتياج القطاع الصحي داخل فلسطين حسب الإمكانيات المتوفرة داخل القارة الأوروبية، إضافة إلى تكثيف استقدام عدد من الكوادر الطبية الفلسطينية للتدريب في المستشفيات الأوروبية، وإرسال كوادر طبية متخصصة من أوروبا لتدريب الكوادر الطبية الفلسطينية.

وفي سياقٍ منفصل، تقدم مجلس الوزراء بأحر التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا وإلى الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة رأس السنة الهجرية. وقرر المجلس اعتبار الأول من شهر محرم للعام 1436هـ عطلة رسمية في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بهذه المناسبة.

كما صادق المجلس على معالجة مديونية شركة كهرباء محافظة القدس وشركة كهرباء محافظة الخليل الناتجة عن خصومات فواتير الكهرباء من المقاصة، وتثبيت مديونية الشركتين بما لهما وما عليهما بعد تقديم الدعم الحكومي للشركتين وفقاً لقرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وصادق المجلس على مشروع نظام آلية تطبيق براءة الذمة لقطاعي الكهرباء والمياه، والذي يهدف إلى وضع حد لمعاناة آلاف المواطنين من انقطاع هذه الخدمات، وذلك في إطار حرص الحكومة على القيام بواجبها لخدمة المواطن الفلسطيني والتخفيف من معاناته. 

التعليقات