الفتياني: حق المرأة في الميراث مكفول والالتفاف عليه جريمة

رام الله - دنيا الوطن
عقدت في قاعة المؤتمرات بمقر محافظة اريحا والاغوار وسط المدينة ورشة عمل بعنوان "من حقي ان ارث" نظمتها محافظة اريحا والاغوار /مركز تواصل بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال (اصالة) ووزارة شؤون المرأة.

بحضور ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار وسماحة مفتى المحافظة ود.محمد الحاج  مفتي اريحا  والشيخ علي البوايا رئيس محكمةاريحا والاغوار الشرعية. وسماح السلمان منسقة مركز تواصل بالمحافظة.

 وقال المحافظ الفتياني ان حق المرأة في الميراث مكفول بالقانون وبالتشريعات السماوية وان اي محاولة للالتفاف عليه بأي طريقة كانت هو جريمة، و سكوت المرأة عن سلب حقوقها هو ايضا جريمة ولكن بحق نفسها.

 واضاف الفتياني  قائلا "نحن كجهة رسمية تمثل القانون على استعداد تام من اجل التعاون والتنسيق مع كافة مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق المرأة ولدينا القدرة للتعاطي مع هذه القضايا ضمن الصلاحيات المخولة لنا".

ونوه المحافظ  ان المطلوب من الجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة بقضايا وحقوق المرتاة هو زيادة الوعي لدى المراة. وانه الشريعة والقانونكفلت تلك الحقوق وعلينا تغير ثقافة البعض في هذا المجال.

و قام الشيخ البوايا بشرح وافي عن مفهوم الميراث وشروطه واسبابه والحقوق المتعلقة بالتركة واركانه المختلفة والفروض التي ذكرت بالقران والمتعلقة باحكام الميراث.

وتوسع سماحة المفتي د. الحاج بذكر اهم الاشكاليات التي من الممكن حدوثها عند توزيع التركة معللا نشوء هذه المشاكل في معظم الأحيان الى الفهم الخاطئ للشريعة الإسلامية والارتكاز على عادات وتقاليد بالية.

ومشددا ان الدين الاسلامي الحنيف ضمن للمراة الاسلامي حقوقها وكرامتها وسبق الكثير من الثقافات والتشريعات والقوانين الوضعية وان للمراة حق شخصي في الميراث وهي شخصية قانونية مستقلة.

ورحب سامرالبيتاوي بالحضور مؤكدا اهمية وجدية موضوع الورشة واستعداد اصالة بالشراكة مع الجهات ذات الاختصاص المساعدة  وتوفير كل دعم ممكن لتنال المراة ارثها وحقوقها الاقتصادية.
وبنهاية اللقاء تم فتح باب النقاش وطرح العديد من الاسئلة التي تتعلق بشكل وطريقة توزيع التركة.

التعليقات