نتيجة زواج والديه الأخوين .. بالصور: تشوهات توت عنخ آمون أودت بحياته

نتيجة زواج والديه الأخوين .. بالصور: تشوهات توت عنخ آمون أودت بحياته
رام الله - دنيا الوطن
طالما كان وجه الفرعون الصغير "توت عنخ آمون" في قناعه الذهبي الذي يُعد القطعة الأثرية الأكثر شهرة في العالم، رمزاً للقوة والجمال، إلا أن الحقيقة لم تكن كذلك، فقد أثبت "تشريح افتراضي" أُجرى على مومياء "توت" أنه عانى من عدد من الأمراض بسبب زواج الأخوة.

ووفقاً لصحيفة الدايلي ميل البريطانية، فإن مجموعة من الباحثين خلصت إلى أن توت عنخ آمون أصيب بتشوهات الفك والأسنان، وعيوب القدمين، واكتسب وركين أنثويين، مؤكدين أنه استخدم عصاه للاتكاء عليها.

 وأجرى العلماء تشريحياً افتراضياً للمومياء من خلال فحوص طبية وجينية وصور أشعة سينية ونحو ألفي صورة رسم سطحي بأشعة "اكس"، تم التقاطها من زوايا مختلفة بواسطة الكومبيوتر، لتخلص النتائج إلى أن الفرعون الذهبي، المولود من زواج إخناتون بشقيقته، عانى من خلل في الهرمونات أكسبه قدماً مشوهة ووركين أنثويين، نتيجة تلك الزيجة، وهو ما تسبب في موته المبكر.

يأتي ذلك الاكتشاف ليبين أنه لم يقتل على يد طامع بعرشه، ولا بحادثة تحطم عربته، مرجعاً نهاية حياته لأجداده ولحالته الجسمانية والخلقية التي ورثها عنهم.

 وكانت اختبارات سابقة على الحمض النووي، أظهرت أن والد توت عنخ آمون هو الملك أخناتون، الفرعون الذي حكم مصر طيلة 17 عاماً، وتوفي في عام 1334 قبل الميلاد.

تجدر الإشارة إلى أن توت عنخ أمون كان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م، في عصر الدولة الحديثة. 

ويعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة، وإنما لأسباب أخرى تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.









التعليقات