ناظر الاذاعة والاعلام: مشروعنا الدولة القومية الاجتماعية القادرة بالقوة على فرض مصالحها في صراع الأمم

ناظر الاذاعة والاعلام: مشروعنا الدولة القومية الاجتماعية القادرة بالقوة على فرض مصالحها في صراع الأمم
رام الله - دنيا الوطن
إختتمت منفذية الطلبة الجامعيين في بيروت في الحزب السوري القومي الاجتماعي اليوم الثالث والأخير من ورشة العمل التي أقامتها في قاعة الشهيد خالد علوان تحت عنوان "قراءة الصورة: من السينما الى السوشل ميديا"، بالاشتراك مع مركز بيروت الدولي للانتاج الفني والتوزيع والتي قدمتها المخرجة روضة قاسم.

وتناولت الورشة التي امتدت على 3 أيام حيث عرض في اليوم الأول أهمية الصورة لدول الكبرى التي تستخدمها كأساس في تنفيذ برامجها تحت قاعدة صراع المصالح والأمم بالاضافة الى مدخل وشرح عن علم الصورة بالاضافة الى الرموز والدلالات وأدوات معالجة وتفكيك المشهد وتم التطرق الى تأثير الصورة على الوعي واللاوعي وكيفية تمريرها من قبل المرسل بالاضافة الى دور الإعلانات و منطقة اللاشعور و دور الأفلام السينمائية. 

أما في اليوم الثاني فتم التطرق الى مفهوم الحرب الناعمة وانتشارها وأسباب استخدامها وأساليبها عبر البرامج التلفزيونية والأفلام والرسوم المتحركة والسوشال ميديا تمهيداً لطرح النموذج البديل وأساليب التنميط والتصنيف والتمهيد ومعانيها وأدواتها.

في اليوم الثالث اختتمت الورشة بشرح تفاصيل انعدام اللون في الافلام وخاصة أفلام الأطفال وشرح مفصل عن دور أفلام العنف عند الأطفال، الافلام الدينية والرسائل منها وكيفية تعاطي اعلام العدو معها كما تم عرض عدد من الأفلام وتحليل المشاهد فيها بالاضافة الى الاشارة الى عدد من الأفلام التي انتجت في هذا العام خدمةً لبرنامج العدو.

من جهته اعتبر ناظر الاذاعة والاعلام في منفذية الطلبة الجامعيين في بيروت "أن بناء مجتمع المعرفة هو المدماك الأول لمواجهة مشاريع الغرب المستعمر وان امتلاك الطلبة لأدوات التفكيك هو جهد أساسي وضروري ليشكلو عبر تطور قدراتهم وتركمها نقطة ارتكاز في العمل القومي والعمل الصراعي الذي يحتاج الى العقيدة المبنية على العلم والمعرفة والتي وبعثها حضرة الزعيم ووضع أسسها كمشروع للدولة القومية الاجتماعية القادرة بالقوة المعرفية والمادية على فرض مصالحها في صراع الأمم".

من جهتها قالت المخرجة روضة قاسم: "لقد أسعدنا التعاون معكم كجهة شريكة في النضال والمقاومة ضد العدو الذي يحاول ان يفتك في عالمنا العربي، و لأن كانت الصورة مهمة و تدخل بيوتنا دون استأذن ولان كان الصورة بحاجة الى الفكر لتكون اكثر تأثيرا و لان كان الفكر إحداهم أدوات الحرب والمواجهة كان لابد لنا ان نقف عند خطورة هذه الصورة و تأثيرها على مسيرتنا ان كان سلبا او ايجابا بالاضافة الى تأثيرها على مجريات حروب و نمط حياة وتشويه فكر و حضارة، الصورة من السينما الى السوشال ميديا واقع لا بد ان نتأمله و نعرف ان لكل صورة دلالة و رمزية و سيكولوجيا يحاول الطرف يفرضه واقعا علينا، و المعرفة هي أولى خطوات المواجهة لكن علينا ان نولي أهمية اكثر لهذا العلم اي الصورة و لكن بالطبع ليس على حساب العمق، السينما السوشال ميديا الإعلانات أدوات بين يدينا يجب ان نعرف كيف نوجه هذه الصورة لتنقل فكرنا و تصيب قلب خصمنا و تحدث تأثيرا تماما كالرصاصة".

وأضافت قاسم :" لقد أسعدني وعي الشباب المشارك و حماسه لكي يكون شريكا في هذه المعركة و أيضاً حماسه لكي يحدث التغيير الذي نحتاجه من موقعه في هذا العالم الواسع.. اشكر الجميع و كل من ساهم في إنجاح هذه الورشة خاصة الشباب في منفذيه الطلبة وفقنا واياكم لإكمال مسيرة النضال في اي مكان وزمان يستدعي ذلك".

التعليقات