غوانتانامو: قرار بإطلاق سراح معتقل سعودي

غوانتانامو: قرار بإطلاق سراح معتقل سعودي
رام الله - دنيا الوطن
أ‫‬قرت هيئة مراجعة خاصة بمعتقلي غوانتانامو، الاثنين، بضرورة إطلاق سراح معتقل سعودي والاستمرار في اعتقال آخر.

وطالبت الهيئة بإطلاق سراح محمد مرضي عيسى الزهراني الذي كان قد اعتقل لقتاله لصالح تنظيم القاعدة في أفغانستان. وجاء في القرار: "لقد أخذت الهيئة بعين الاعتبار طبيعة المعلومات غير المؤكدة حول درجة تورط المعتقل بتنظيم القاعدة، وانعدام العلاقة حاليا بينه وبين التنظيم، وبين عائلته والتنظيمات المتطرفه، إضافة إلى سلوكه خلال الاعتقال، وصراحته مع الهيئة فيما يتعلق بوجوده في مسرح القتال، وتعبيره عن أسفه ورغبته في حياة سلمية بعد الإفراج عنه".‬

ويبلغ الزهراني 44 عاما، واعتقل قبل 12 عاما في أفغانستان. وسيشارك في برنامج إعادة التأهيل السعودي الذي أثنت عليه هيئة المراجعة، وقالت عنه: "لقد نظرت الهيئة في برنامج التأهيل السعودي، وهي واثقة بفعاليته في التعامل مع معتقلين مثل الزهراني، وهو عبر عن علمه بالبرنامج ورغبته في المشاركه به، إضافة إلى تعبير عائلته عن دعمهم لمشاركته أيضا".

وقد ورد سجل الزهراني العسكري أنه تدرب مع تنظيم القاعدة في أفغانستان وشارك في اغتيالين ضد قادة تحالف الشمال الأفغاني، لكن محللي الاستخبارات شككوا في المعلومات التي وفرها، قائلين إنها مبالغة.

والقرار المذكور يرفع عدد المعتقلين الذين من المفترض إطلاق سراحهم إلى 80 من بين 149 في غوانتانامو. وتفاصيل التماس الزهراني للهيئة لم تنشر بناء على طلب المعتقل نفسه، لكن ممثله العسكري قال أمام الهيئة إن الزهراني يشكل خطرا أقل من الخطر الذي شكله قادة طالبان الخمسة الذين تم إطلاق سراحهم إلى قطر مقابل الإفراج عن الجندي الأميركي بو بيرجدال،‬ وإطلاق سراح الزهراني لن يتم قبل أن يوافق عليها وزير الدفاع تشاك هيغل.

أما هيئة المراجعة التي تضم أعضاء من وزارات الدفاع والعدل والخارجية والأمن الوطني، فتم تشكيلها عام 2011 من قبل إدارة باراك أوباما لتسريع علمية إغلاق المعتقل.

وتشير معلومات صحافية إلى نية الإدارة إغلاق المعقتل باستخدام القرارات التنفيذية قبل انتهاء فترة رئاسة أوباما، أي بتجنب الكونغرس رغم أن الخطوات العملية التي تحيط بذلك غير واضحة.

هذا وأوصت الهيئة بضرورة الاستمرار في اعتقال السعودي محمد الشمراني الذي يبلغ 39 عاما على أساس أنه يشكل تهديدا أمنيا للولايات المتحدة.

وقالت إنها توصلت لذلك بسبب رفضه حضور جلسة الهيئة ولسلوكه في المعتقل، إضافة إلى خلفيته كمجند لتنظيم القاعدة وطالبان في السعودية، إضافة إلى قتاله في أفغانستان. والشمراني معتقل منذ عام 2002.

التعليقات