غوانتانامو: قرار بإطلاق سراح معتقل سعودي

غوانتانامو: قرار بإطلاق سراح معتقل سعودي
رام الله - دنيا الوطن
أ‫‬قرت هيئة مراجعة خاصة بمعتقلي غوانتانامو الاثنين بضرورة إطلاق سراح معتقل سعودي والاستمرار في اعتقال آخر. ‬

وطالبت الهيئة بإطلاق سراح محمد مرضي عيسى الزهراني والذي كان قد اعتقل لقتاله لصالح تنظيم القاعدة في أفغانستان. وجاء في القرار: "لقد أخذت الهيئة بعين الاعتبار طبيعة المعلومات غير المؤكدة حول درجة تورط المعتقل بتنظيم القاعدة، وانعدام العلاقة حاليا بينه وبين التنظيم، وبين عائلته والتنظيمات المتطرفه، بالاضافة الى سلوكه خلال الاعتقال، وصراحته مع الهيئة فيما يتعلق بوجوده في مسرح القتال، وتعبيره عن أسفه ورغبته في حياة سلميه بعد الافراج عنه".‬

ويبلغ الزهراني 44 عاما، واعتقل قبل 12 عاما في افغانستان. وسيشارك في برنامج اعادة التأهيل السعودي والذي اثنت عليه هيئة المراجعة، وقالت عنه:"لقد نظرت الهيئة في برنامج التأهيل السعودي وهي واثقة بفعاليته في التعامل مع معتقلين مثل الزهراني، وهو عبر عن علمه بالبرنامج ورغبته في المشاركه به بالاضافة الى تعبير عائلته عن دعمهم لمشاركته ايضا."‬

وقد ورد سجل الزهراني العسكري انه تدرب مع تنظيم القاعدة في افغانستان وشارك في اغتيالين ضد قادة تحالف الشمال الافغاني. لكن محللي الاستخبارات شككوا في المعلومات التي وفرها قائلين انها مبالغة. ‬

والقرار  المذكور يرفع عدد المعتقلين الذين من المفترض اطلاق سراحهم الى 80 من بين 149 في غوانتانامو. وتفاصيل التماس الزهراني للهيئة لم تنشر بناء على طلب المعتقل نفسه. لكن ممثله العسكري قال امام الهيئة ان الزهراني يشكل خطرا اقل من الخطر الذي شكله قادة طالبان الخمسة الذين تم اطلاق سراحهم الى قطر مقابل الافراج عن الجندي الأميركي بو بيرجدال.‬ واطلاق سراح الزهراني لن يتم قبل ان يوافق عليها وزير الدفاع تشاك هيغل.

اما هيئة المراجعة والتي تضم اعضاء من وزارات الدفاع و العدل والخارجية والامن الوطني فتم تشكيلها عام 2011 من قبل ادارة باراك اوباما لتسريع علمية اغلاق المعتقل.

وتشير معلومات صحافية الى نية الادارة اغلاق المعقتل باستخدام القرارات التنفيذية قبل انتهاء فترة رئاسة اوباما، اي بتجنب الكونجرس رغم ان الخطوات العملية التي تحيط بذلك غير واضحة.

هذا وأوصت الهيئة بضرورة الاستمرار في اعتقال السعودي محمد الشمراني والذي يبلغ  39 عاما على اساس انه يشكل تهديد امنيا للولايات المتحدة.

وقالت انها توصلت لذلك بسبب رفضه حضور جلسة الهيئة ولسلوكه في المعتقل، بالاضافة الى خلفيته كمجند لتنظيم القاعدة وطالبان في السعودية بالاضافه الى قتاله في افغانستان. والشمراني معتقل منذ عام 2002.

التعليقات