روتا و جمعية قطر الخيرية في زيارة لمدارس أريحا

روتا و جمعية قطر الخيرية في زيارة لمدارس أريحا
رام الله - دنيا الوطن
  قام وفد من جمعية قطر الخيرية  و مؤسسة روتا (أيادي الخير نحو آسيا)  بزيارة لمديرية التربية والتعليم  في محافظة أريحا و الأغوار و بعض المدارس المستهدفة في (مشروع تحسين جودة التعليم ) و الذي تنفذه جمعية قطر الخيرية و بإشراف وزارة التربية و التعليم العالي  , ويهدف إلى المساهمة في تحسين جودة التعليم  في فلسطين , من خلال تطوير المرافق التعليمية و طرائق التدريس و بناء قدرات المديرين و المعلمين و الطلبة .

وضم الوفد نورمينا نصر " مديرة البرامج الدولية في جمعية قطر الخيرية " و أشرف نصر أخصائي البرامج الدولية و حذيفة جلامنة مدير مشروع تحسين جودة التعليم, وجودة جمل مدير جمعية قطر الخيرية في فلسطين , بالإضافة الى محمد العمري المسوؤل الإعلامي و التسويقي للجمعية .وكان في استقبال الوفد الزائر مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش و نائبيه الفني  بسمات سالم و الاداري  خضر أبو بشارة .


 حيث  رحب الحواش  بالوفد وعبر عن سعادته  بهذه الزيارة  و التي تأتي للاطلاع عن كثب على أوضاع و احتياجات المدارس المستهدفة في المشروع  والعمل على رصد احتياجات الكادر التربوي , من خلال الالتقاء بالمعلمين و مدير المدرسة و معرفة الاحتياجات التطويرية للمدارس المستهدفة , بالإضافة إلى الالتقاء بالطلبة و التحدث معهم حول طبيعة ميولهم الدراسية و هواياتهم للعمل  مستقبلاً على توجيهه الطلبة مهنياً و تنمية مواهبهم  هواياتهم الابداعية .

كما رحب الحواش بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية  و مؤسسة روتا ,من خلال مشروع تحسين جودة التعليم و  الذي سينفذ على مدار عام دراسي كامل  , و يضم  المشروع خمسة مدارس في محافظة اريحا و الأغوار و هي : ذكور علي بن ابي طالب الثانوية ,. فصايل الثانوية المختلطة , بنات العوجا الثانوية , مرج الغزال الثانوية للبنات , ذكور نويعمة الثانوية .

و ثمن الحواش جهود وزارة التربية والتعليم  في اختيار و استهداف المشروع  لمحافظتين هامتين و هما محافظة  أريحا و الأغوار و التي تحيط بها الكثير من المستوطنات الإسرائيلية و تواجه تهديد مستمر من قبل الاحتلال للقرى المهمشة و التجمعات البدوية فيها , و محافظة القدس و التي تواجه من جدار الفصل العنصري و الذي يعيق العملية التعليمة و ينغص حياة المواطنين فيها ,

كما ثمن الحواش الدعم المادي الذي تقدمة قطر الخيرية مؤسسة روتا ( ايادي الخير نحو اسيا ) و العاملة في القطاع الانساني ,  لمشروع  تحسين جودة التعليم و البالغ قيمته (مليون و ستمائة ألف دولار )   ويشمل 15 مدرسة  استهدفها المشروع في محافظتي القدس و أريحا .


من جانبه أوضح جلامنة  بان مشروع تحسين جودة التعليم يسعى إلى بناء قدرات الكادر التربوي في المدارس , و تشجيع ثقافة القراءة في أوساط الطلبة  , لمعالجة انخفاض الدافعية و ضعف التحصيل لدى الطلبة . أنه من خلال هذا المشروع سيتم تأسيس مكتبة متنقلة في محافظة أريحا والأغوار لكي يستفيد منها اكبر عدد من المدارس الموجودة في التجمعات و المناطق المهمشة و التي تفتقر لوجود مكتبات مدرسية .

كما أوضح جلامنة أن المشروع سيشمل تدريب الطلبة و أولياء الأمور والمعلمين في ورش مختلفة , و تنظيم أنشطة ثقافية و فنية للطلبة .بالإضافة إلى تطوير المرافق المدرسية و التجهيزات الرياضية في المدارس المستهدفة ,

هذا و شملت الجولة أربعة  مدارس و هي خالد بن الوليد الأساسية المختلطة , بدو الكعابنة الأساسية المختلطة , فصايل الثانوية المختلطة و النويعمة الثانوية للذكور .

و شارك في الجولة على المدارس كل من رؤساء أقسام العلاقات العامة موسى ابورومي و النشاطات التربوية محمد زعرير و الأبنية المدرسية أمل جوهر , و الاشراف التربوي جميل بشارات . 

التعليقات