مياه الإمارات تحتضن ثاني أكبر تجمع لأبقار البحر في العالم

رام الله - دنيا الوطن-  جمال المجايدة  
 أطلقت هيئة البيئة في أبوظبي بالتعاون مع شركة "توتال" وتوتال أبو البخوش حملة تثقيفية وتعليمية لحماية أبقار البحر "الأطوم" المهددة بالانقراض.

 وأعلنت الهيئة عن إطلاق الحملة اليوم تحت شعار "لنحمي أبقار البحر في أبوظبي"، وذلك في مقر الهيئة بمبنى المعمورة بأبوظبي. وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي البيئي بالمخاطر التي  تهدد أبقار البحر في مياه أبوظبي وكيفية توفير ملاذاً آمناً لها للعيش والتكاثر.

وقالت رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: "نهدف من خلال هذه حملة إلى تعزيز الوعي البيئي وتثقيف أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على أبقار البحر، حيث تحتضن مياه دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر تجمع لأبقار البحر في العالم. فبفضل دعم شركة توتال وتوتال أبو البخوش ، تمكنت الهيئة من تنفيذ برنامجها للمحافظة على أبقار البحر بنجاح، حيث أصبحت إمارة أبوظبي التي تأوي حوالي 40% من مجموعة الخليج العربي والبحر الأحمر، ملاذاً آمناً لهذا الحيوان المهاجر مما يجعل دولة الإمارات تتميز بأهمية خاصة من منظور الجهود العالمية لحماية أبقار البحر."

ومن جانبها علقت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة - أبوظبي، قائلة: "منذ العام 1999 وهيئة البيئة - أبوظبي وشركة "توتال" وتوتال أبو البخوش يعملون سوياً لإنجاز دراسات دقيقة ومفصلة حول تعداد أبقار البحر في مياه أبوظبي. وقد ساهمت تلك الدراسات في توفير المعلومات اللازمة لفريقنا لاستيعاب التحديات والمخاطر التي تحدق بالموائل الطبيعية لأبقار البحر. كما أشارت هذه الأبحاث إلى وجود فرص ثمينة علينا اغتنامها لحماية أبقار البحر من الانقراض، ولهذا يتعين علينا تكريس جهودنا لحماية بيئتها الطبيعية ووضع حد للتدخل البشري من تدمير موائلها".

وأضافت الظاهري: "إن تعليم أفراد المجتمع وتثقيفهم هو أحد أهم العوامل الرئيسية لحماية الحياة الفطرية البحرية في أبوظبي، ونأمل في تحقيق ذلك من خلال تلك الحملة، حيث سنعمل سوياً لحماية أبقار البحر من الخطر المحدق بها".

وقال حاتم نسيبه، رئيس توتال للإستكشاف والانتاج وممثل توتال في الامارات العربية المتحدة: "تفخر شركة توتال وتوتال أبو البخوش بدعمهما ومساهمتهما في برنامج هيئة البيئة – أبوظبي لحماية أبقار البحر من خلال رعايتنا الحصرية للبرنامج منذ إطلاقه في عام 1999. وبفضل جهود الهيئة، أصبح لإمارة أبوظبي دوراً رائداً عالمياً عبر استضافتها للأمانة العامة للأطوم ضمن معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. أنشأت توتال منذ عام 1939، شراكة متينة تجمعها مع مؤسسات وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تجلّت من خلال تبادل التكنولوجيا والابتكار، وحماية البيئة، وبناء قدرات الكوادر المحلية،  تماشياً مع رؤى القيادة الرشيدة في الدولة، إذ أننا ملتزمون بتقديم ما يصب في مصلحة دولة الإمارات العربية المتحدة."

وعلّق سلطان الحجي، نائب رئيس توتال للإنتاج والاستكشاف الرئيس التنفيذي للاستراتيجية  في دولة الامارات العربية المتحدة، بالقول: "تساهم توتال وتوتال أبو البخوش كشركات تعمل في مجال الطاقة في  دعم جهود البلد المضيف ومن جميع الجوانب بما في ذلك المحافظة على البيئة. واضاف " حرصت  توتال وتوتال أبو البخوش على إظهار تضامنهما من خلال شراكتنا مع هيئة البيئة – أبوظبي في هذه القضية النبيلة المتمثلة في المحافظة على التنوع البيولوجي في الدولة. وهذه هي إحدى طرقنا للتعبير عن خالص امتناننا وتقديرنا لدولة الإمارات العربية المتحدة."

ومن الجدير بالذكر أن مياه الخليج العربي والبحر الأحمر تحتضن أكثر من 7 آلاف من أبقار البحر، وهي بذلك ثاني أكبر الموائل الطبيعية لأبقار البحر من حيث التعداد بعد استراليا. وتأوي المياه الإقليمية التابعة لأبوظبي 40% من أبقار البحر، مما يجعل دولة الإمارات ذات أهمية خاصة من منظور الجهود العالمية لحماية أبقار البحر.

وتواجه أبقار البحر عدداً من المخاطر بسبب تدمير موائلها الطبيعية، والأنشطة البشرية غير المسؤولة، ووقوعها في شباك الصيد المهملة، وضربات القوارب، والتلوث البحري، فضلاً عن تدهور موائلها الطبيعية الرئيسية.

وأصدرت هيئة البيئة - أبوظبي عدداً من القوانين واللوائح التي تنص على حماية أبقار البحر، حيث حظرت الهيئة في العام 2002 الصيد باستخدام الشباك في المياه الضحلة لضمان سلامة أبقار البحر والسلاحف البحرية. وعلى المستوى الوطني، أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانوني اتحاديين رقم 23 و24 لعام 1999 لحماية أبقار البحر من الصيد. ودعماً للجهود الدولية، كانت الإمارات العربية المتحدة من الدول السبّاقة في منطقة الشرق الأوسط في التوقيع على اتفاقية الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في العام 2007 لحماية أبقار البحر وإدارة موائلها. وتعمل مذكرة التفاهم بشأن أبقار البحر تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة، من خلال مكتب سكرتارية تستضيفه هيئة البيئة – أبوظبي منذ عام 2009 بالإنابة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

التعليقات