الفتياني: حق المرأة في الميراث مكفول والالتفاف عليه جريمة

رام الله - دنيا الوطن
قال ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار ان حق المرأة في الميراث مكفول بالقانون وبالتشريعات السماوية وان اي محاولة للالتفاف عليه بأي طريقة كانت هو جريمة، و سكوت المرأة عن سلب حقوقها هو ايضا جريمة ولكن بحق نفسها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان (من حقي ان ارث) نظمها مركز تواصل في محافظة اريحا والأغوار وبالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال(اصالة) بحضور سماحة الشيخ علي البوايا رئيس محكمة اريحا الشرعية وسماحة مفتي اريحا د.محمد يوسف الحاج ومستشار الضغط والمناصر في جمعية اصالة سامر خضير ومنسقة مركز تواصل سماح السلمان.

واضاف الفتياني انه "نحن كجهة رسمية تمثل القانون على استعداد تام من اجل التعاون والتنسيق مع كافة مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق المرأة ولدينا القدرة للتعاطي مع هذه القضايا ضمن الصلاحيات المخولة لنا".

اما بدوره قام سماحة الشيخ علي البوايا بشرح وافي عن مفهوم الميراث وشروطه واسبابه والحقوق المتعلقة بالتركة واركانه المختلفة والفروض التي ذكرت بالقران والمتعلقة باحكام الميراث.

ومن جهته قام سماحة المفتي د.محمد يوسف الحاج بذكر اهم الاشكاليات التي منالممكن حدوثها عند توزيع التركة معللا نشوء هذه المشاكل في معظم الأحيان الى الفهم الخاطئ للشريعة الإسلامية والارتكاز على عادات وتقاليد بالية.

وبنهاية اللقاء تم فتح باب النقاش للمشاركين في ورشة العمل وتم طرح العديد من الاسئلة التي تتعلق بشكل وطريقة توزيع التركة.

التعليقات