محافظ جنين يطلع وفدا نرويجيا تضامنيا على أوضاع المحافظة

محافظ جنين يطلع وفدا نرويجيا تضامنيا على أوضاع المحافظة
جنين - دنيا الوطن - مصعب زيود
أطلع محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان وفدا تضامنيا نرويجيا يهتم بالبيئة والقطاع الزراعي ، على الأوضاع العامة في المحافظة وذلك خلال زيارته ، اليوم ، للتعرف على الأوضاع المعيشية .

ورافق الوفد الدكتور عادل يحي مدير عام المؤسسة الفلسطينية للتبادل الثقافي ، والمهندس وجدي بشارات مدير زراعة جنين .
وثمن رمضان دور النرويج على الدعم الذي تقدمه لشعب الفلسطيني على المستويين السياسي والاقتصادي الذي يحقق الحرية والعدالة والاستقلال. وقال موقفنا عبر عنه سيادة الرئيس محمود عباس ، وأن السلام هو الخيار الاستراتيجي ونناضل ضد الاحتلال بالنضال السلمي والدبلوماسي ، مشيرا إلى مطالبة الرئيس أبو مازن أمام المجتمع الدولي بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال .

ووضع رمضان الوفد الضيف في صورة الوضع العام في المحافظة والإجراءات التي تنفذها سلطات الاحتلال بشكل يومي ، وذلك بتصعيد النشاط الاستيطاني ، وجدار الضم والتوسع العنصري الذي كان له الأثر الكبير في مناحي الحياة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي . 

وأضاف رمضان أن المشكلة الأبرز في المحافظة التي تعاني منها هي مشكلة المياه ، حيث يقوم الاحتلال بسرقة المياه الجوفية ويمنعنا من حفر آبار جديدة منذ عام 1967 لافتا أن جنين تتربع على مياه جوفية وفيرة وأراضي زراعية خصبة وهي تمثل سلة غذاء فلسطين مع أريحا . وتابع هذه الإجراءات العنصرية أدت إلى قيام عدد من المزارعين لحفر آبار سطحية ، ثم تقوم سلطات الاحتلال بهدمها ، ما أثر بشكل كبير على القطاع الزراعي بسبب شح مياه الري والشرب . وأكد رمضان أن جنين هي محافظة زراعية بالدرجة الأولى ، ويعتمد على هذا القطاع الحيوي على الأيدي العاملة وهذه الإجراءات أدت إلى ارتفاع في نسبة البطالة والفقر. 

وطالب رمضان الوفد الذي يعني بالقطاع الزراعي بتعزيز التعاون وإحداث الشراكة مع محافظة في هذا القطاع الحيوي بكافة الأشكال والاستفادة من الخبرة النرويجية .

من جانبها شكرت رئيسة الوفد كاميلا جانسن المحافظ رمضان على المعلومات التي قدمها وشرحها لأعضاء الوفد ، وقالت " هذه الزيارات مهمة للتعرف عن قرب حول إجراءات الاحتلال وتأثيره على القطاع الزراعي والبيئة ، ولفتت جانسن إلى حملة مقاطعة بضائع المستوطنات في النرويج ، دعما لحقوق الشعب الفلسطيني والتنديد بإجراءات الإسرائيلية لتمويل النشاط الاستيطاني فوق الأراضي الفلسطينية . 

وطرح عدد من أعضاء الوفد بعض الاستفسارات حول المياه وآلية تصدير المنتجات الفلسطينية ، ورد المحافظ رمضان أن المياه تشكل عقبة كبيرة أمامنا بسبب السيطرة الإسرائيلية حيث تقوم بردم العديد من الآبار الارتوازية ، الأمر الذي يؤدي إلى تهديد الإنتاج الزراعي بسبب قلة المياه ، كما أشار إلى صعوبة في تسويق المنتجات الزراعية في المحافظة إلى الخارج بسبب العراقيل الإسرائيلية .

التعليقات