المبدعة تنظم ورشة قانون الاحوال الشخصية

المبدعة تنظم ورشة قانون الاحوال الشخصية
رام الله - دنيا الوطن - هنادي شهاب
المبدعة تنظم ورشة قانون الاحوال الشخصية هنادي شهاب
نظمت جمعية المرأة المبدعة بغزة ورشة عمل بعنوان " قانون الاحوال الشخصية " بالشراكة مع مركز شؤون المرأة وذلك في قاعة مركز عبد الله الحوراني في مدينة غزة ضمن مشروع مناهضة التمييز و العنف ضد النساء في قطاع غزة و الضفة وذلك بحضور20 شخصاً من كلا الجنسين هدفت هذه الورشة إلى توعية النساء بحقوقهم القانونية وخاصة الميراث والزواج والطلاق التي هي لب قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني المطبق بالمحاكم القضائية بغزة.

قالت دنيا الأمل إسماعيل مديرة الجمعية إن مثل هذه الو رشات لعبت دورا كبيرا في بلورة فكر النساء في المناطق القروية ولا سيما بيت حانون حيث تكثر قضايا الميراث والطلاق والزواج المبكر.

شكرت دنيا الأمل المؤسسات الشريكة التي تستهدف المؤسسات النسائية العاملة في المناطق الحدودية داعية إلى تكثيف جهودها في هذه المناطق

أكد المحامي سعيد العبد الله ورقة تعرفيه عن الأحوال الشخصية و الاستشارات القانونية و عن الميراث و عن الطلاقة و المسال الفقهية و تطرق عن الميراث وعن حقوق المرأة مقبل ما بعد وفاة الرجل ، وعن آلية توزيع الميراث من النواحي الشرعية و الفرق بين الوصية تنصيفها و أنواعها و حقوق الغير

أضافت أيضا عن حقوق المرأة الشخصية التي كفلها القانون الفلسطيني و تحدث عن النفقة الموجبة للمرأة و التي تعتبر من ضمن الذمة المالية ، أشار العبد الله إلي أنواع الطلاق و الحقوق الواجب علي كل نوع من الحقوق المالية وما شابة ذلك .

تم تسليط الضوء على قانون الأحوال الشخصية بالتركيز على قضايا الخطبة والزواج والطلاق.

تخلل ورشة العمل عدة نقاشات حول قانون الأحوال الشخصية، بجانب تقديم بعض الاستشارات القانونية لبعض النساء المشاركات في الورشة.

وفي نهاية الورشة تم التأكيد على التوصيات التالية ، علي ضرورة الاستمرار في برامج تمكين المرأة قانونياً و الحاجة لتوعية شريحة الرجال بأهمية الحقوق القانونية للمرأة والتمثيل القانوني المجاني للنساء المهمشات أمام المحاكم.



التعليقات