صور : "القدس المفتوحة" و"بلدية قلقيلية" تنظمان عرسا وطنيا تراثيا فلسطينيا لقطف الزيتون

صور : "القدس المفتوحة" و"بلدية قلقيلية" تنظمان عرسا وطنيا تراثيا فلسطينيا لقطف الزيتون
رام الله - دنيا الوطن
نظمت إدارة فرع قلقيلية وبلدية قلقيلية وكلية التنمية الاجتماعية والأسرية وركن المرأة عرسا وطنيا تراثيا فلسطينيا لقطف الزيتون إحياء ليوم المسن العالمي اليوم الأحد 19/10/2014 في ارض زراعية في مدينة قلقيلية.

وقد حضر المساعد الإداري لمدير الفرع أ. نور الأقرع وممثل بلدية قلقيلية أ. احمد عودة وعن ركن المرأة أ. لينا الشاور وعضو هيئة التدريس أ. زردة شبيطة والكادر الأكاديمي والإداري في الجامعة، وشؤون الطلبة وخمسين مسنا من جنين ونابلس وقلقيلية ومديري جمعيات المسنين والأجهزة الأمنية والعسكرية وبمشاركه من مؤسسات المجتمع المدني .

وبدا العرس الفلسطيني بالسلام الوطني فقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء وكلمة إدارة الفرع للأستاذ نور الأقرع التي نقل فيها تحيات وترحيب رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو بالحضور ، وقال" دأبنا في جامعة القدس المفتوحة وعلى مدار سنوات
سابقة وضمن مسؤولية الجامعة المجتمعية والوطنية والتطوعية على الوقوف والعمل مع مزارعينا وأهلنا في موسم قطف الزيتون، لكن هذا العام يختلف بلون آخر حيث يشاركنا من غرسوا في نفوسنا معنى التكاتف والتضامن وحب
الأرض...آبائنا..أمهاتنا..وكبارنا الذين نعتز بهم ، كيف لا وهم من غرسوا فينا مفاهيم الانتماء الى الأرض والصمود ، وأكد أن شعار هذا اليوم """*زيتونا ما بيحلى قطافو..الا ببركة غراسو*""""" لهو دليل واقعي وملموس لكل ابناء الشعب
الفلسطيني فهم من جسدو معاني التطوع ونظام العونة والفزعه التي كانوا يقومون وجسدوها على ارض الواقع منذ سنين طوال تمتد الى ما قبل النكبة".

كما بين الاقرع أن المشاركة بكافة الفئات العمرية وشرائح المجتمع مع كبارنا في هذا اليوم ووقوفنا إلى جانب مزارعينا لهي رسالة إلى الكيان الإسرائيلي بأننا أصحاب ارض وحق وسنبقى ولن نكون إلا هنا كما هي هذه الشجرة المباركة فروعها
وأغصانها في السماء.. وجذعها وجذورها في عمق الأرض ثابتة.. ولن تثنينا كل الممارسات الهمجية ولا عنجهية الاستيطان.. ولا الجدار ولا الحصار، وثمن دور بلدية قلقيلية على تعاونها وشكر كل الحضور والمؤسسات المشاركة .

وثمن أ. احمد عودة التعاون البناء بين الجامعة والبلدية شاكرا ركن المرأة على تواصلها مع الجامعة في فعالياتها، مؤكدا "ان اللي ما الو كبير ما الو تدبير" إشادة بدور كبار السن في تعليم شبابنا قيم المواطنة الصالحة، مباركا الدور البناء للجامعة في تكاملها مع باقي المؤسسات .

وتحدثت مدير جمعية المسنين في قلقيلية السيدة حنان غشاش عن دور الجامعة في مساندة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بأطيافه كافة، موجهة الشكر لكبار السن لأنهم كبار بالعمل والعطاء وهم من علمونا الصبر والصمود .

ومن ثم بدأت فعاليات العرس الوطني بقطف ثمار الزيتون على صوت الزجل الفلسطيني والأغاني التراثية الذي قدمه العرّاني أبو الشيخ والجيوسي، وتلاها توزيع الشرطة لورود للمسنين ووزع أ. نور الأقرع وأ. لينا شاور وأ. شبيطة الهدايا على المسنين وأشغال يدوية من التراث الفلسطيني ووجبة غداء من الزعتر البلدي وقاموا بتكريم كافة الشخصيات التي كان لها دور في بناء المجتمع.

وفي الختام تم التنسيق بين البلدية والجامعة على إكمال اليوم مع المسنين في حديقة بلدية قلقيلية بإشراف لينا شاور، وقد جاءت هذه الفعالية ضمن خطة الفرع التطوعية الفصلية وكلية التنمية الاجتماعية والأسرية بإشراف أ. زردة شبيطة وطلبة التدريب الميداني(1).




































































التعليقات