كلية فلسطين الأهلية الجامعية تعقد محاضرة علمية حول جائزة نوبل

كلية فلسطين الأهلية الجامعية تعقد محاضرة علمية حول جائزة نوبل
رام الله - دنيا الوطن
 عقد قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية فلسطين الأهلية الجامعية محاضرة علمية بعنوان " جائزتا نوبل في الفيزياء والكيمياء 2014...استحقاقات تكنولوجية غيرت حياتنا" وذلك بحضور عدد من الهيئتين الإدارية والأكاديمية وجمع من طلبة الكلية.

وافتتح الدكتور سلمان تلاحمة رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحاضرة، مرحباً بالحضور ومشيراً إلى الأهمية العلمية والمعرفية التي سوف تتطرق لها، حيث أكد على أن هذه المحاضرة هي الأولى من سلسلة المحاضرات التي سوف يعقدها قسم تكنولوجيا المعلومات بشكل دوري على مدار الفصل الدراسي الحالي.

وابتدأ الأستاذ هيثم حجازي مدير مركز الحاسوب في الكلية بكلمة ترحيبية شكر فيها الحضور على تواجدهم في هذه المحاضرة التي من شأنها إثراء الجانب العلمي والثقافي لدى الطلبة، مستعرضاً تاريخ ألفرد نوبل مؤسس هذه الجائزة والتي تهدف إلى خدمة البشرية.

وتتطرق من خلال المحاضرة إلى جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014، والتي حصل عليها اليابانيون إسامو اكازاكي وهيروشي أمانو وشوجي ناكامورا  لتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق تتمتع بالكفاءة العالية وتتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة، حيث تعد مصدر جديد للضوء وصديق للبيئة ويسمى بمصباح إل.إي.دي والذي يعد أطول عمراً وأكثر كفاءة من مصادر الإضاءة القديمة، مشيراً إلى المنفعة من هذا الضوء وخاصة في مجال التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الرقمية والهواتف الذكية.

وتتطرق أيضاً إلى الاكتشاف الذي أدى للحصول على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2014، والذي تمثل في المجهر الضوئي الذي يعمل بأبعاد النانو ميتر والذي يتميز بإمكانية مشاهدة المادة على مستوى الجزيء والتركيب الكيميائي له.

وفي الختام، شكر حجازي كل من ساهم على إنجاح هذه المحاضرة، وتم فتح باب النقاش أمام الطلبة من أجل الإجابة على استفساراتهم.

التعليقات