المرصد السوري: الدولة الإسلامية تستخدم 3 طائرات مقاتلة في سوريا

رام الله - دنيا الوطن
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الجمعة إن طيارين عراقيين كانوا قد انضموا إلى الدولة الإسلامية في سوريا لتدريب أعضاء في التنظيم على قيادة ثلاث طائرات مقاتلة تم الاستيلاء عليها مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تكون للتنظيم فيها طلعات جوية.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا يطلق الطائرات الثلاث فوق مطار الجراح العسكري السوري شرقي حلب.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقرير من مصادر أخرى وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها لا علم لها بتحليق طائرات تابعة للدولة الإسلامية.

وتقصف قوات تقودها الولايات المتحدة قواعد للدولة الإسلامية في سوريا والعراق. واستخدم التنظيم بانتظام أسلحة استولى عليها من الجيشين السوري والعراقي واجتاح عدة قواعد عسكرية لكن إذا تأكد أن التقرير صحيح ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها التنظيم من قيادة طائرات حربية.

وقال عبد الرحمن نقلا عن شهود في محافظة حلب قرب القاعدة الواقعة على بعد 70 كيلومترا جنوبي تركيا إن التنظيم لديه الآن مدربون هم ضباط عراقيون كانوا طيارين في جيش صدام حسين. وقال إن هناك شهودا رأوا الطائرات وهي تقلع مرارا من المطار وتعود إليه.

وقال المرصد إن الطلعات كانت على ارتفاع منخفض واستمرت ما بين خمس وعشر دقائق فقط قبل أن تهبط.

وليس هناك إمكانية للاتصال بالمسؤولين في الحكومة السورية للتعليق ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية السورية نبأ بشأن تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم يتضح ما إذا كانت هذه الطائرات مسلحة وما إذا كان الطيارون يمكنهم التحليق بها لمسافات طويلة. وبحسب التقرير أيضا ذكر الشهود ان الطائرات تبدو من طراز ميج 21 أو ميج 23 وأنه تم الاستيلاء عليها من الجيش السوري.   

التعليقات