نبذة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل

نبذة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل
رام الله - دنيا الوطن
لمحة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي
إن كنتم تتساءلون ما هي أهم فقرات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل، فهاكم الخلاصة لتنظموا أوقاتكم وتستمتعوا بمشاهدتها.

 

ألعاب العقل: الخرافات

تمثل الخرافات جزءاً كبيراً في حياتنا اليومية، وهي نفس القوة الملحوظة التي تمتلكها أدمغتنا لتعلم اللغات والعثور على معنى في ظل فوضى المعلومات وتحقيق أفضل الدرجات، كل ذلك يجعلنا نؤمن بالأشياء التي ليس لها أساس في الواقع. نحن ذاهبون إلى الفوضى الموجودة في دماغك حيث تتعرض لسلسة من الألعاب والتجارب التي تُظهر كيف يُمكن لدماغك أن ينجذب نحو الخرافات. ستكتشف ما إذا استطاع شخص بالفعل قراءة دماغك، وكيف يمكنه فعل ذلك أيضاً.

تُعرض 20أكتوبر 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

ألعاب العقل: الأنماط

نحن ذاهبون إلى الفوضى بدماغك حيث تتعرض لسلسة من الألعاب والتجارب المصممة لكي تُظهر لك لماذا يعتقد دماغك وجود شخص على القمر، والسبب وراء عدم ارتدائك ملابسك بطريقة صحيحة في الصباح، وكيف تتحكم الأنماط والعادات في عالمك. وستكتشف أن ما تعتقد أنه إرادة حرة قد يكون عادة، وأن أسهل الطرقلسماع صوت في بعض الأحيان هي رؤيته. وستتعرف على الجانب الجيد والجانب السيئ للعادات. استعد لكسر الأنماطفي ألعاب العقل.

تُعرض 20أكتوبر 2014 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.30 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

هياكل نازية عملاقة: قلعة برلين

في إبريل عام 1945، هتلر في مركز برلين على بعد 30 قدماً (10 أمتار) تحت الأرض ومحاط بجدران خرسانية سمكها 13 قدماً (4 أمتار)، وفي مأمن بعيداً عن أي هجوم جوي قد يشنه الحلفاء، ولكن الروس يتقدمون بحجة أن الجيش الأحمر مصطف على نهر أودر وأنهم قادمون من أجل القائد هتلر. إن قطع الطريق حركات دفاعية بارعة ومناطق قتالية ونقاط قوة قد حولت برلين إلى حصن. وفي وسط هذه القلعة يوجد قبو القائد هتلر.

تُعرض 21أكتوبر 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

علم البسطاء: الحلقة التاسعة

علم البسطاء هو برنامج تلتقي فيه العلوم الصعبة الباردة بلقطات أكثر جنوناً وإثارة مسجلة صنعها المستخدم المتوجع. في هذه الحلقة، نتعرف على عدد الطرق التي من خلالها يُمكن إحراج نفسك وإصابتها وإهانتها عند تجهيز الأنابيب وركوب الثور والتشقلب رأساً على عقب.

تُعرض 23أكتوبر 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

علم البسطاء: الحلقة العاشرة

في هذه الحلقة، نتعرف على كَمِّ الطرق التي يمكنك من خلالها إحراج نفسك وإصابتها وإهانتها عند السير على ركائز المبنى أو إطلاق المقلاع أو مجرد لعب الغولف.

تُعرض 23أكتوبر 2014 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.30 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

ملفات السجون: السيطرة على الفوضى

انسَ الضيافة في الغرب الأوسط في سجن مقاطعة سانت لويس. تستضيف هذه المنشأة الواقعة وسط المدينة، التي شيدت خلال العام 1998 وأعيد ترميمها خلال العام 2004، أكثر من 30 ألف سجين كل عام. بدءاً من السائقين في حالة سكر وتجار المخدرات وصولاً إلى اللصوص والقتلة، يمر جميعهم عبر البناية الشاهقة للبلدية في طريقهم للوقوف أمام القاضي. وهذا يعني بالنسبة للضباط الموجودين رؤيتهم لقرابة 600 شخص كل أسبوع، كثير منهم يعانون حالة سكر وغضب عند وصولهم للمرة الأولى. فالسجن هو آخر مكان يريدون الذهاب إليه ولا يجدون غضاضة في مشاركة هذه المعلومة بأعلى صوتهم. وبعضهم يحاول مواجهة الضباط، وهو خطأ يندمون عليه قريباً. ومع ذلك، لا بد من احتجاز هؤلاء السجناء الغاضبين الشرسين غالباً والالتقاء بهم وتعريضهم للبحث والمعالجة، فبعضهم من الطبقة المتوسطة، وبعضهم فقراء، وبعضهم بلطجية، وبعضهم الآخر يدعي الجنون. وعلى الرغم من اختلاف طبقاتهم، يتم احتجازهم جميعاً في هذا المكان المركزي المفتوح حتى تُخصَّص لهم زنزانات. وهذا يفرض على الضباط أن يكونوا دائماً في حالة تأهب لمواجهة أي شيء قد يحدث في أي وقت. فالأمر خطير جداً كما يخبرنا الضباط، خصوصاً عند عدم تقييدهم بالأكبال وعدم وضعهم خلف القضبان. فالجميع يرغب في التحرر قريباً، وبالنسبة للبعض تعد هذه الأمنية مجرد وهم. وفي الوقت نفسه، عليهم شق طريقهم عبر مقاطعة السجن دون تعرضهم للإيذاء أو إيذائهم لأي أحد،سواء سجين أو ضابط. اكتشف مدى صعوبة أن تقضي وقتاً في قلب أمريكا وراء القضبان في سجن مقاطعة سانت لويس.

تُعرض 23أكتوبر 2014 الساعة 22.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

وجهات برية: الحياة البرية في الكونغو(الكينغ كونغ كاذب)

قد تجد عائلات قرود تعيش في عمق الأدغال الكثيفة التي تحيط بالكونغو والأنهار التي تغذيها، في ظل وجود ثلاثة من الفصائل الأربعة للقرود الرائعة الموجودة على مستوى العالم في حوض الكونغو. وعلى الرغم من أنها تعيش جميعاً بالقرب من بعضهم بعضاً، تُعاني هذه القرود اختلافات شديدة في السلوكيات. وقبل كل شيء، فإن هذه الاختلافات تتجلى في حالة قرد البابون الذي طور سلوكاً خاصاً به فريداً من نوعه تجاه الصراعات بعد ابتعاده عن أقاربه بسبب تدفق مياه الكونغو. كما أن ظاهرة المد والجزر بنهر الكونغو تساعد في احتضان مجموعة متنوعة من المخلوقات، على سبيل المثال سمكة بأنف طويل وجذوع عملاقة، وجميعها تكيفت على ظروف الحياة القاسية بطريقتها الخاصة الفريدة من نوعها. ونتيجة لذلك، صار الكونغو مختبراً للتطور وكأنه مقاطعة إلدورادو التي تشتهر بالتنوع الحيوي.

تُعرض 24أكتوبر 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية



التعليقات