بالفيديو.. روبوت يحاكي أفعى الرمال

بالفيديو.. روبوت يحاكي أفعى الرمال
رام الله - دنيا الوطن
صمم الباحثون "روبوت ثعباني"، بالاستفادة من الطريقة التي تتحرك بها أفعى الرمال في الصحراء، واستطاع الباحثون من خلال محاكاة الأفعى تطويره، بحيث يمكن أن يفيد في مهمات البحث والإنقاذ.

وفي دراسة نشرت بالعدد الأخير من مجلة Science، أوضحت مجموعة من العلماء كيف قاموا بتطبيق رؤى جديدة، بالاستفادة من مراقبة أفعى الرمال، لبناء هذا الثعبان الروبوتي وتوسيع ميكانيكية عمله ليشمل نطاق المنحدرات الرملية، دون الانزلاق عليها.

وقبل هذه الدراسة، استطاع العلماء تمكين الروبوت من محاكاة أفعى الرمال في الانتقال على سطح الأرض، إلا أن المشكلة ظلت مع صعود المنحدرات الرملية الزلقة مثل الثعابين الحقيقية. لذلك تعاون الباحثون من معهد "جورجيا" للتكنولوجيا وجامعة "كارنيغي ميلون" وجامعة ولاية أوريغون، للتركيز على فهم كل من الحركة الأفقية والرأسية لثعابين الرمال.

وبالتعاون مع الباحثين في حديقة حيوان أتلانتا ومن خلال مراقبة الثعابين الحقيقية في بيئة الرمال وتسجيل كل حركة بكاميرات عالية السرعة لتحليلها، وجد الباحثون أنه في حالة المنحدرات الشديدة تعمل الزواحف بقوة على زيادة اتصال أجسامها مع السطح الزلق.

ومن خلال هذا التحليل استطاع العلماء تصميم الثعبان الروبوتي الذي يعمل بتقنية "الموجات الأفقية والرأسية من خلال التحرك في مساحات ثلاثية الأبعاد" وفقا لما قاله معهد جورجيا للتكنولوجيا في بيان صحفي.

 

التعليقات