الأمم المتحدة بدأت بتقليص مساعداتها الغذائية لسوريا

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت المديرة المساعدة لبرنامج الأغذية العالمي، أمس الاثنين، أن الأمم المتحدة بدأت بتقليص مساعداتها الغذائية في سوريا بنسبة 40% بسبب مشاكل مالية.

وقالت اليزابيث راسموسن في حديث مع وكالة "فرانس برس: "لقد بدأنا بتقليص المساعدة الغذائية هذا الشهر".

وتوزع الأمم المتحدة مساعدات غذائية على 4.2 ملايين شخص في سوريا التي تشهد منذ أكثر من ثلاثة أعوام نزاعا خلف نحو 200 ألف قتيل.

وأوضحت راسموسن أن برنامج الأغذية العالمي سيواصل توزيع المساعدات الغذائية على العدد نفسه من الأشخاص لكن الكمية ستخفض بنسبة 40% بسبب التمويل غير الكافي.

ولفتت الى أن نحو مليوني سوري هم لاجئون خارج بلادهم سيتأثرون بدورهم بهذا الخفض اعتبارا من نوفمبر المقبل.

وبذلك، ستخفض المساعدة الغذائية للاجئين السوريين في لبنان بنسبة تراوح بين 20 و30%. وفي تركيا، لن يوزع البرنامج بعد اليوم مساعدة غذائية في مخيمات اللاجئين السوريين.

وقالت راسموسن، الموجودة في الكويت لحضور اجتماع للجهات المانحة الرئيسية في سوريا، إن البرنامج يحتاج الى 352 مليون دولار حتى نهاية العام.

وفي يناير 2013 ويناير 2014، استضافت الكويت مؤتمرين دوليين وعدت خلالهما الجهات المانحة بتقديم أكثر من ستة مليارات دولار من المساعدات لسوريا. لكن مسؤولين كويتيين أعلنوا أمس الاثنين أن بعض الدول لم تف بوعودها.

وسيعقد مؤتمر ثالث مماثل في يناير المقبل في مكان لم يحدد بعد، بحسب راسموسن.

وأوردت المسؤولة في برنامج الأغذية أن "الموازنة المتوقعة للبرنامج كانت 4.2 مليارات دولار للعام 2014، لكن الحاجات الآن باتت 8.5 مليارات"، موضحةً أن الحاجات المالية لسوريا وحدها تناهز ملياري دولار.

التعليقات