تربية قلقيلية تعقد لقاءً تربوياً لمديرات رياض الأطفال

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية  لقاءً تربوياً لمديرات رياض الأطفال ومعلمات التمهيدي في المدارس الحكومية في قاعة الشهيد ياسر عرفات بالمديرية ضم رئيس قسم رياض الأطفال في وزارة التربية والتعليم  العالي أ. سهير عواد  ورئيس قسم التعليم العام في المديرية أ. منى عفانة و أ. خالد عرباس " من قسم التعليم العام وجميع مديرات رياض الأطفال بالإضافة إلى معلمات صفوف التمهيدي في المدارس الحكومية.

يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أشار الى توجه وزارة التربية والتعليم العالي بالاهتمام بالمرحلة التمهيدية للأطفال كمتطلب سابق وهام للمرحلة المدرسية، حيث تم افتتاح مجموعة صفوف تمهيدية في المدارس الحكومية في محافظة قلقيلية تمهيدا للتوسع الافقي فيها مستقبلا وذلك تطبيقا للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم العالي.

وقد رحبت رئيس قسم التعليم العام بالحضور مؤكدة على أهمية التواصل بين المديرية والميدان وأشادت بدور القطاع الخاص في تحمل أعباء التربية في الصفوف ما قبل المدرسة.

وتحدثت أ.سهير عواد رئيس قسم رياض الأطفال في وزارة التربية والتعليم عن توجه الوزارة في دعم قطاع رياض الأطفال بقدر المستطاع، وأكدت عواد أيضاً عن توجه الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية على فتح للصفوف التمهيدي في المدارس الحكومية بشكل سنوي ، وما يتطلبه هذا من جهود وأعمال تؤدي إلى فصل الصفوف هذه عن المدرسة لساحاتها ومرافقها الصحية على المدى القريب .

وأعلنت عواد أنه خلال هذا العام سيتم العمل على وضع منهاج فلسطيني خاص برياض الأطفال يتلاءم مع الخصوصية الفلسطينية للأطفال والبيئة من قبل مختصين في هذا المجال من اجل تعميمه على جميع الرياض. وفي مداخلاتها نوهت الى العديد من الملاحظات التي تخص رياض الأطفال ومنها التركيز على اللغة العربية والتأكيد عليها ، ومنع  تعليم اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال وانه تم السماح فقط هذا العام بأن يكون سماعي فقط مع مربية متخصصة باللغة الإنجليزية . كما اكدت على مجموعة من القضايا التي تهم رياض الأطفال منها التركيز على البطاقة الخاصة بتسجيل الطفل  وتسجيل كافة البنود الموجودة فيها مثل : فحص النظر والقلب وضرورة وجود صورة شخصية لكل طفل. تفعيل اجتماعات أولياء الأمور ، وتبني سياسة التعلم من خلال اللعب وتفعيلها مع الأطفال وأولياء الأمور والمشاركة في رحل خلوية  أو نزهة لمؤسسات خاصة او حكومية والتنسيق المسبق مع المديرية ، والاجتماعات ضرورية أن تكون دورية ما بين الأهل وادارة الروضات.

التعليقات