فى اليوم الدولى للمسنين ، كبار السن من الأسرى فى السجون بلا رعاية

رام الله - دنيا الوطن
طالب مركز الأسرى للدراسات المؤسسات الدولية و العاملة فى مجال رعاية كبار السن بالتدخل لانقاذ حياة الأسرى المسنين فى السجون ، و المعرضة حياتهم للخطر الشديد بسبب سوء أوضاعهم الصحية ، وعدم وجود رعاية وعناية طبية .

وأضاف المركز ان الأسير فؤاد الشوبكي (75) عاماً، يعدّ أكبر الأسرى سناً في السجون و محكوم (20) عاما ، ويعانى من ورم كان قد اكتشف مؤخراً في خاصرته ، بالإضافة إلى معاناته بسبب تضخم في البروستات .

من ناحيته أكد الممثل الإعلامى لهيئة الأسرى بقطاع غزة رأفت حمدونة أن هنالك ما يقارب من خمسة عشر مسناً فى السجون يعيشون حياة قاسية جداً نظراً لسياسة الاستهتار الطبى ، وعدم توفير فحوصات طبية لاكتشاف الأمراض قبل حدوثها ، و الحرمان من العلاج الجسدى مع ممارسة الضغوط النفسية .

وطالب حمدونة بالافراج عن الأسرى كبار السن فوق الستين عاماً ، أو على الأقل متابعة أوضاعهم الصحية ، وتوفير احتياجاتهم الأساسية من علاجات وأدوية ونوعية طعام ملائمة والقيام بالفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر لبعض الأمراض مثل الضغط و السكري والكولستيرول والسرطانات وسواها ، و تطبيق برنامج معتمد عالمياً للمؤسسات و التي تعنى بسلامة كبار السن ، كالخدمات المقدمة من حماية اجتماعية ونفسية ومتابعة من قبل الأطباء والجهاز التمريضي وسواهم .

التعليقات