نتنياهو يرفض الشجب الامريكي لقرار بناء مستوطنة جديدة في القدس واقتحام المستوطنين للبيوت في سلوان

رام الله - دنيا الوطن
اعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، انه لا يتقبل الانتقاد الامريكي لقرار البناء في القدس الشرقية ولا لدخول المستوطنين الى البيوت في حي سلوان، مدعيا انه لم يكن يعرف شخصيا عن خطة بناء حي جديد في القدس الشرقية، الا بعد النشر عنها قبل ساعات من اجتماعه بالرئيس الامريكي، كما انه لن يمنع اليهود من شراء المنازل في القدس الشرقية، لأن العرب، حسب زعمه، يشترون ايضا منازل في القدس الغربية.

وقال موقع "واللا" ان نتنياهو عقد مؤتمرا صحفيا في نيويورك للرد على بيان الشجب الامريكي الذي صدر بعد مغادرة نتنياهو للبيت الأبيض. وادعى نتنياهو انه علم بالمصادقة على مشروع البناء المسمى "غبعات همطوس أ" قبل فترة قصيرة من اجتماعه بالرئيس اوباما، من خلال ما نشرته وسائل الاعلام!  واعتبر أن من نشر عن الخطة قبل فترة وجيزة من اجتماعه باوباما اظهر "افتقاده للمسؤولية القومية". وقال: "انا اقوم بمهمة قومية، وبالذات قبل دخولي للاجتماع بالرئيس الامريكي، ينشرون هذه الخطة بهدف تخريب اللقاء. لقد هدف النشر وتكرار الحديث عن الخطة الى التخريب على اللقاء". وادعى نتنياهو ان الحديث خلال اللقاء كان حول البناء بشكل عام وراء الخط الخضر وليس عينيا حول "غبعات همطوس".

ورد نتنياهو، ايضا، على الانتقاد الامريكي للاستيطان في حي  سلوان، وادعى ان: "العرب من القدس يشترون المنازل في القدس الغربية بشكل حر، ولا احد يعارض ذلك، وبالروح ذاتها، لن اقول انه يمنع على اليهود شراء منزل في القدس, هذه املاك خاصة، مسألة حقوق ملكية ولا يمكن ان تعتبر مسالة تمييز".

وفي رده على اعتبار البيان الأمريكي للمستوطنين في سلوان بأنهم حركة متطرفة، قال نتنياهو: "لم يسلب احد هذه البيوت ولم يأخذها بالقوة، ولم يقم احد بمصادرة هذه الأملاك. العرب يبيعون لليهود واليهود يبيعون للعرب، وهكذا في مسألة البيوت، ايضا". وختم قائلا: "من المناسب معرفة التفاصيل اولا، قبل اتخاذ قرار بتحديد موقف".

التعليقات