الاحتلال يوافق على دخول الأسماك والخضار من غزة إلى الضفة الغربية

الاحتلال يوافق على دخول الأسماك والخضار من غزة إلى الضفة الغربية
رام الله - دنيا الوطن
قال مدير الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، نظمي مهنا، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وافقت على تصدير بعض أنواع الخضراوات والأسماك والتوابل من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية.

وأضاف مهنا، في تصريح له اليوم الخميس: "إنها المرة الأولى التي توافق فيها إسرائيل على استيراد الضفة الغربية منتجات زراعية وأسماك طازجة من قطاع غزة، منذ العام 2007، أي منذ سيطرة حماس على قطاع غزة".

وأضاف إن ترتيبات ستجرى خلال الفترة المقبلة، لتحديد الكميات المنتظمة التي سيتم التوافق عليها بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي خلال الفترة القادمة، من السلع والمنتجات والثروة السمكية التي ستدخل الضفة الغربية من قطاع غزة.

ويستورد الفلسطينيون الغالبية العظمى من الأسماك الطازجة من الأسواق الإسرائيلية، أو من فلسطينيي الداخل، وبعض احتياجاتهم من الخضراوات، مثل البطاطا والفواكه مثل الفراولة، والزهور، في حين يعد قطاع غزة من أبرز المنتجين لهذه الأصناف الثلاثة.

وأكد مهنا على ما تداولته وسائل إعلام فلسطينية أمس الأربعاء، حول سماح الإسرائيليين، على إدخال معدات وأجهزة تستخدم في عمليات البناء، وتابع: "نعم تم الموافقة الرسمية على إدخال شاحنات ومعدات وآلات بناء وغيرها من المعدات الثقيلة".

وكانت إسرائيل قد وافقت أول من أمس الثلاثاء على تصدير المزارعين في قطاع غزة، لنحو 30 طناً من البطاطا الحلوة إلى أوروبا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها التصدير منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

التعليقات