بالفيديو: ولادة أول طفل "ضفدع" في لبنان تثير التساؤلات

بالفيديو: ولادة أول طفل "ضفدع" في لبنان تثير التساؤلات
رام الله - دنيا الوطن
شهد مستشفى السلام في طرابلس شمال لبنان منذ أيام عملية ولادة طفل يشبه الضفدع، لكنه ما لبث أن فارق الحياة بعد أقلّ من 24 ساعة على ولادته، بحسب المعلومات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف الإعلامي اللبناني جو معلوف في برنامجه "حكي جالس" على قناة "أل بي سي" اللبنانية عن الفيديو لهذه الولادة بعد تسريبها عبر يوتيوب، فيما أفاد أنه لم يتمكن من استضافة أحد والدي هذا الطفل إلى البرنامج بسبب "خجلهما من هذه الولادة المعيبة".

كما امتنع أحد المسؤولين في المستشفى عن الظهور أيضاً في البرنامج والتطرق إلى هذا الموضوع إعلامياً، خوفاً من الدخول بمساءلات قانونية بعد تهديدات الأهل بمحاسبة كل من يكشف تفاصيل حول هذه الولادة.

 وحاول المذيع تسليط الضوء حول هذه التشوهات الخلقية التي يمكن تفاديها بوعي الوالدين، خلال الحمل من خلال حوارات مع 3 أطباء منهم طبيبان أشرفا على ولادات مشابهة الأولى في مصر، والثانية من سوريا تكلم معهما عبر الهاتف وسكايب.

وقال طبيب التوليد اللبناني جوني بركات خلال المقابلة إنّ هذا التشوّه الذي ولد به الطفل درسه الطبّ عبر التاريخ وهو "ناتجٌ عن خللٍ يحصل في أول شهرٍ من الحمل سببه عدم قفل الجهاز العصبي في أول ثلاثة أسابيع من الحمل"، مضيفاً أنّ من الممكن اكتشافه في الشهر الثالث بواسطة الصورة الصوتية.

وأشار الدكتور بركات إلى أنّ القانون اللبناني يمنع منعاً باتاً الإجهاض، لذا على المرأة الحامل بمولود مصاب بتشوهات كبيرة أن تلده ليتوفى طبيعياً عقب ولادته، معتبراً أنّه يمكن تجنّب هذه التشوهات عند الجنين في الجهاز العصبي إن تناولت المرأة التي تخطط للحمل الأسيد فوليك قبل ثلاثة أشهر من الحمل، أو خلال الثلاثة أشهر الأولى، بعد اكتشاف رابط علمي بين الأسيد فوليك وهذه التشوهات عند الجنين.





التعليقات