ليبيا.. وقف العمليات العسكرية خلال عيد الأضحى

ليبيا.. وقف العمليات العسكرية خلال عيد الأضحى
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت رئاسة الأركان الليبية وقف إطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية خلال فترة عيد الأضحى المبارك كاستجابة لمخرجات جولة الحوار الأولى في غدامس.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا إن المنظمة الدولية تعتزم إجراء محادثات مع الميليشيات المسيطرة على أجزاء واسعة من البلاد، لإقناعها بالانسحاب من المدن الكبرى كخطوة أولى لبدء عملية سلام شاملة تجنب ليبيا الانزلاق في حرب أهلية.

الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أبو زيد المسماري، قال إن الجيش الوطني الليبي سيبدأ تطبيق وقف العمليات العسكرية بكافة المحاور والمناطق، مع احتفاظه بحق الرد.

من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، برنادينو ليون، إن المشرعين المشاركين في المحادثات الأخيرة في غدامس لم يمثلوا بصورة مباشرة الميليشيات التي تسيطر على طرابلس وأجزاء أخرى من البلاد، مضيفاً أن المباحثات ستسعى إلى إخراج الميليشيات من المدن وإعادة تنظيم الأمن مع الجيش تمهيداً لعملية سياسية مرتقبة.

خروج جولة الحوار الأولى بتوافق كبير بين جميع الأطراف الليبية، كان موضع ترحيب لدى الجارة المصرية، فوزارة الخارجية المصرية اعتبرتها خطوة مهمة لبناء جسور الثقة بين جميع الأطراف.

القبول الخارجي والداخلي للحوار لم يلب رغبات بعض الأطراف في ليبيا، حيث اعتبر تحالف للمليشيات المسلحة في بنغازي، أن دعوة الحوار لم تبن على أسس صحيحة. في مقابل هذا حثت دار الإفتاء الليبية على وقف المحادثات انتظاراً لحكم ينتظر من المحكمة العليا بشأن شرعية مجلس النواب في مدينة طبرق شرق البلاد.

التعليقات