مصر عرضت تدريب قوات ليبية لمواجهة خطر "الدولة الإسلامية"

رام الله - دنيا الوطن
عرضت مصر تدريب القوات الحكومية التي تقاتل فصائل مسلحة متنافسة في ليبيا، في تصعيد لجهودها للقضاء على ما تراه خطراً على استقرارها من الفوضى التي اجتاحت جارتها الغربية.

ويمثل هذا العرض أحدث علامة على تدخل قوى عربية متنافسة في ليبيا التي باتت ملاذا للمتشددين الاسلاميين وعلى وشك السقوط في هاوية الدولة الفاشلة، وقت تنشغل الحكومات الغربية بالأحداث في العراق وسوريا.
وتحاول مصر إعادة تأكيد نفوذها الاقليمي وفي الوقت عينه استعادة المساعدات العسكرية التي أوقفتها الولايات المتحدة بعد الحملة التي شنتها القاهرة على جماعة "الاخوان المسلمين".
وكشف مسؤولون أمنيون مصريون أن مسؤولين عسكريين مصريين وممثلين لقوات الحكومة الليبية التقوا مراراً خلال الشهرين الأخيرين في القاهرة وفي مدينة مرسى مطروح المطلة على البحر المتوسط.
وقال مسؤول في المخابرات طلب عدم ذكر اسمه إن المطروح على الطاولة "استخبارات وتدريب". وامتنع الناطق باسم الحكومة المصرية عن التعليق على الامر، لكن الناطق باسم رئيس هيئة الأركان الليبية أحمد بوزياد المسماري أكد أن مصر عرضت تدريب القوات الليبية.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا إلى القيام بعمل حاسم ضد المتشددين الذين يتخذون ليبيا قاعدة لهم وتقول مصر إنهم يتسللون عبر الحدود لمساعدة جماعة "أنصار بيت المقدس" في مهاجمة قوات الأمن المصرية في صحراء شبه جزيرة سيناء.
وقال مسؤول المخابرات: "مصر لدى معلومات عن أماكن وجودهم (المتشددين المرابطين في ليبيا) وعددهم ونوع الأسلحة التي في حوزتهم".
وكان مسؤولون أمنيون مصريون قالوا إن "أنصار بيت المقدس" أخطر الجماعات المتشددة في البلاد لها اتصالات مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) الذي خرج من عباءة تنظيم "القاعدة" والذي تستهدفه الان غارات جوية تقودها الولايات المتحدة في العراق وسوريا بعدما اجتاح أراضي العراق وأعدم من لا يبايعه.

التعليقات