63 ٪ من سكان الدولة يفضلون بطاقات الائتمان

رام الله - دنيا الوطن
أكد مازن خوري الرئيس التنفيذي لشركة أميركان إكسبريس الشرق الأوسط، أن 63 % من سكان الإمارات يفضلون الدفع ببطاقات الائتمان بدل استخدام النقد.

وأضاف خوري أن أكثر من ثلاثة أرباع سكان الإمارات اختاروا دبي قبل أي عاصمة أخرى للتسوق، بينما اعتبر أكثر من ثلثي سكان الشرق الأوسط من ذوي المداخيل المرتفعة دبي المدينة الأفضل للتسوق في المنطقة تليها أبوظبي وذلك من بين ثمانية أسواق رئيسية في المنطقة ما يجعل الدولة وجهة التسوق المفضلة للأثرياء في المنطقة.

حيث اختار 68 % ممن شملتهم الدراسة في جميع أنحاء المنطقة دبي في المرتبة الأولى كأفضل مكان للتسوق، تبعتها أبوظبي في المرتبة الثانية بنسبة 19 %. وتأتي هذه النتائج بعد دراسة حديثة لشركة أميركان إكسبريس الشرق الأوسط قامت بها شركة «يوغوف» بالنيابة عن شركة بطاقات الائتمان الأمريكية في مايو الماضي..

ولدى استعراضه نتائج دراسة خلال مؤتمر صحفي في دبي أمس قال خوري إن 7 % من الموسرين في الإمارات قالوا إنهم ينفقون أكثر من 5000 دولار أمريكي شهرياً (18.350 درهماً) على الساعات الفاخرة، مضيفاً أن 33 % منهم قالوا إهم سينفقون أكثر على تلك السلع في العام القادم، مقابل 54 % قالوا إن إنفاقهم لن يزيد في حين رجّح 14 % منهم أن ينخفض إنفاقهم على تلك السلع.

نتائج

وبينت دراسة «توجهات الإنفاق في الشرق الأوسط» أن تزايداً ملحوظاً في عدد سكان الإمارات والمنطقة الذين يفضلون الإنفاق على التجارب الفارهة مقابل السلع والمنتجات الفاخرة.

فوفقاً للدراسة يفضل ما يقارب ثلثين (59 %) من الذين شملتهم الدراسة في الإمارات والمنطقة إنفاق أموالهم على التجارب عالية الرفاهية كتناول العشاء في المطاعم الفاخرة والإقامة في الفنادق الفاخرة عوضاً شراء عن السلع والمنتجات الفاخرة.

وتبين تلك الأرقام تغييراً ملحوظاً مقارنةً بدراسة مماثلة أجرتها الشركة في 2012 والتي أظهرت أن المشاركين يفضلون الإنفاق على المنتجات المادية الفاخرة مثل الملابس والسيارات الفاخرة وغيرها.

التجارب الفارهة

أظهرت نتائج دراسة أميركان إكسبرس أن غالبية سكان الإمارات (64 %) يولون أهمية أكبر للإنفاق على التجارب عالية الرفاهية للترفيه عن أنفسهم والاستمتاع بتجارب لا تنسى. كما وجدت الدراسة أن 59 % يفضلون الانفاق على التجارب عالية الرفاهية كالعطلات مقارنة مع 41 % يفضلون الانفاق على السلع الفاخرة.

كما نجد أن 47 % من المشاركين في الدراسة من الإمارات يضعون العطل في المرتبة الاولى عند الانفاق على التجارب عالية الرفاهية، يتبعها المناسبات الاجتماعية بنسبة 45 % وثم المطاعم الراقية بنسبة 35 %. هذا ويأتي تفضيلهم للمناسبات الاجتماعية كالأحداث الرياضية وسباقات السيارات بنسبة تشابه النسبة الاقليمية والتي تبلغ 47 %.

توجهات

واعتبر خوري أن الإمارات تعكس توجهات الانفاق العامة للمنطقة والذي يتمثل في الانفاق بشكل متزايد على التجارب عالية الرفاهية والسلع الفاخرة، حيث يتوقع غالبية ذوي الدخل المرتفع انفاق نفس الحجم أو زيادته على الرفاهية عام 2015. وأضاف «لقد لاحظنا في السنوات الأخيرة تغيراً كبيراً في طرق إنفاق الناس دخولهم، فنحن لا نرى الكثير من الإنفاق على السلع والمنتجات الفاخرة الآن..

وإنما هناك ميول كبير للإنفاق على التجارب عالية الرفاهية والذكريات التي تحملها. وبالنسبة للإمارات، فلقد بينت الدراسة أن اللحظات والتجارب الفريدة التي يخلقها السفر في عطلات أو حضور أحداث رياضية ضخمة تعتبر بشكل متزايد العامل الاهم عندما يتعلق الأمر بالإنفاق الفاخر».

تجربة

ومع أن سكان الإمارات يفضلون وبشكل متزايد الإنفاق على العطل والتجارب التي لا تنسى، إلا أنهم يستمتعون بالتسوق الفاخر وشراء الأزياء، والمجوهرات، والاجهزة الالكترونية. ونظراً لأهمية تفحص السلع والتحقق من جودتها عند الشراء، فبينت الدراسة أن غالبية سكان الإمارات (87 %) يفضلون تجربة التسوق في المتاجر عند شراء السلع الفاخرة على شرائها عن طريق الانترنت لتحتل الإمارات في هذه الفئة المركز الثاني في المنطقة بعد لبنان.

إنفاق

وكشفت الدراسة بشكل عام، أن الإنفاق على الرفاهية في المنطقة سيبقى قوياً وفي نمو لعام 2015 حيث ينوي غالبية من شملتهم الدراسة زيادة إنفاقهم للعام القادم، ففي الإمارات تحديداً، 33 % يتوقعون زيادة إنفاقهم على السلع والخدمات الفاخرة في الأشهر المقبلة.

واختتم خوري قائلاً: «تظهر دراستنا عموماً أن المقيمين في الإمارات سيواصلون الإنفاق على الرفاهية في العام المقبل وخصوصاً على العطل والمناسبات والاحداث الرياضية والمطاعم الراقية. وبشكل عام تبين الدراسة أنه في ما تبقى من 2014 وفي العام الجديد سنشهد زيادة في الإنفاق على خدمات الرفاهية والسلع الفاخرة. الامر الذي يدعم ما شهدناه في النصف الأول من عام 2014 من ارتفاع في حجم الإنفاق لأعضاء بطاقات أميركان إكسبريس».

فئة

أجرت الدراسة مقابلات شخصية مع 853 شخصاً من البحرين، والأردن، والسعودية، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر والإمارات ممن تتراوح دخولهم بين 64 - 128 ألف دولار أميركي في العام، (20 - 40 ألف درهم شهرياً)، شكّل عملاء أميركان إكسبريس منهم 14 % فقط.

التعليقات