فرنسا تعزز تحركها العسكري إزاء الدولة الإسلامية وعينها على مرحلة مقبلة

رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤولون إن فرنسا سترسل مزيدا من الطائرات المقاتلة وسفينة حربية لضرب متشددي الدولة الإسلامية في العراق وستبحث مع الولايات المتحدة وضع استراتيجية للتحالف طويلة الأجل للتعامل مع أعمال العنف المسلحة التي يقوم بها متشددون بما في ذلك في سوريا.

وكانت فرنسا أول بلد ينضم إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية لمتشددي الدولة الإسلامية في العراق الذين سيطروا على مساحات كبيرة من سوريا المجاورة في سياق الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام هناك.

ولكن فرنسا أثارت مخاوف من أن العمل العسكري في سوريا من شأنه خلق فراغ قد تستغله قوات الرئيس السوري بشار الأسد ودعت إلى جهود متضافرة لتعزيز وتدريب المعارضين المعتدلين للأسد على الأرض.

وقبيل زيارة إلى واشنطن يقوم بها وزير الدفاع جان إيف لو دريان الخميس للقاء نظيره الأمريكي قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الاربعاء ان فرنسا سترسل ثلاث طائرات مقاتلة اضافية من طراز رافال لتتمركز في الامارات وسترسل سفينة حربية الى الخليج لدعم القوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال مصدر رفيع في وزارة الدفاع الفرنسية في بيان "سيعزز ذلك من قدرتنا على زيادة وتيرة العمليات في الأيام المقبلة."

ولفرنسا حاليا ست طائرات مقاتلة وطائرة مراقبة بحرية من نوع أتلانتيك 2 وطائرة للتزود بالوقود في قاعدتها في الإمارات العربية المتحدة في إطار مهمة "شامال" في العراق.

ونفذت فرنسا ضربتين جويتين وحسب في العراق منذ بدء العمليات في منتصف سبتمبر أيلول. وسلمت 140 طنا من المعدات العسكرية لقوات البشمركة الكردية التي تخوض مواجهة مع الدولة الإسلامية في شمال العراق. وقامت أيضا بتدريب مقاتلي البشمركة.

وقال المصدر في وزارة الدفاع "نحن (التحالف) ما زلنا في المرحلة الأولية.. الهدف من هذه الضربات الجوية هو كسر الزخم الذي اكتسبته (الدولة الإسلامية) ومحاولة وضع حد لزمام المبادرة الذي يمسكونه وأن يبدأوا بتكبد الهزائم."

التعليقات