تركيا تتعهد بقتال تنظيم الدولة الإسلامية والتحالف يضرب أهدافا حدودية

تركيا تتعهد بقتال تنظيم الدولة الإسلامية والتحالف يضرب أهدافا حدودية
رام الله - دنيا الوطن
أشارت تركيا إلى أنها قد ترسل جنودا إلى سوريا والعراق وتسمح لحلفائها باستخدام قواعدها العسكرية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وشنت طائرات التحالف الدولي اليوم الأربعاء غارات جوية على المقاتلين الذين يحاصرون بلدة على الحدود التركية الجنوبية مع سوريا.

وتقدمت الحكومة التركية باقتراح إلى البرلمان يوم الثلاثاء يهدف إلى توسيع الصلاحيات الحالية لأنقرة وتمكينها من الأمر بالقيام بعلميات عسكرية "لصد الهجمات الموجهة إلى البلاد من جميع المجموعات الإرهابية في العراق وسوريا."

وإذا تبنى البرلمان التركي مشروع القانون فإن ذلك يعني أن تركيا التي كانت مترددة حتى الآن في لعب دور يضعها على خط المواجهة في الحملة العسكرية على الدولة الإسلامية ستسمح للقوات الاجنبية باستخدام أراضيها لشن توغلات عبر الحدود.

ومن المرجح موافقة البرلمان على مشروع القانون نظرا للأغلبية الكبيرة لحزب العدالة والتنمية الحاكم فيه.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته الافتتاحية امام البرلمان التركي ان الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد من على رأس السلطة في سوريا يبقى أولوية بالنسبة لبلاده وشدد على مخاوف أنقرة من إطالة أمد الاضطرابات على الحدود الجنوبية اذا لم تصاحب الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة استراتيجية سياسية أوسع.

وقال "سنواصل (أيضا) اعطاء الأولوية للاطاحة بالنظام السوري والمساعدة في حماية وحدة الأراضي السورية والتشجيع على نظام حكومي دستوري وبرلماني يشمل كل المواطنين."

وتتهم تركيا الأسد بإذكاء صعود تنظيم الدولة الإسلامية من خلال اتباع سياسات طائفية.

التعليقات