الشيخ:تسهيلات لأهالي غزة للقدوم للضفة تتضمن زيادة في عدد التصاريح وعودة طاقم السلطة للعمل بالمعابر

الشيخ:تسهيلات لأهالي غزة للقدوم للضفة تتضمن زيادة في عدد التصاريح وعودة طاقم السلطة للعمل بالمعابر
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ لصحيفة "الحدث" إنه "تم الاتفاق مع الجانب الإسرائليي على تقديم مجموعة من التسهيلات لأهالي غزة خلال فترة الأعياد وما بعده وعلى ثلاثة مراحلة".

 وبحسب ما تم الاتفاق عليه فإن المرحلة الأولى تتضمن موافقة إسرائيل على إعطاء 500 تصريح لمن هم فوق الـ 60 عاماً من أهالي غزة لزيارة القدس، على أن تشمل هذه المرحلة أيضاً تحديد أوقات ومواعيد محددة لتبادل الزيارات العائلية بين الضفة الغربية وقطاع غزة لأقارب من الدرجة الأولى، حيث سيحصل ألف شخص على تصاريح للتنقل بين الجانبين".

وأوضح الشيخ أن حركة الطلاب أيضاً من غزة إلى الأردن وإلى الضفة الغربية ستشهد تسهيلات ملحوظة حيث قال:" إن العمل جار لتسهيل حركة الطلبة للسفر إلى الخارج مرورا من الأردن، وأيضا إلى جامعات الضفة الغربية".

وأضاف: "تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على أن تعود طواقم السلطة الفلسطينية لإدارة المعابر بعد الأعياد وللإشراف على إعادة إعمار القطاع بالتعاون مع وكالة "الأونروا".  

وأوضح أن من بين أهم التعديلات التي سيتم إدخالها على آليات عمل معبر كرم أبو سالم تشمل رفع عدد الشاحنات المارة عبر كرم أبو سالم من 450 شاحنة يومياً إلى 700-800 شاحنة يوميا كما سيتم إجراء تعديلات على معبر إيرز لاحقا.

وقال: "تحدثنا مع الجانب الإسرائيلي حول قضية إعادة إعمار غزة، وتخفيف القيود المفروضة على دخول مواد البناء وآلية تنفيذها، تنفيذا لمرحلة الإغاثة السريعة والطارئة للقطاع خاصة مع اقتراب موسم الشتاء".

وأضاف "أن الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول عملية تخفيف القيود، يشمل أهمها تسريع عملية إدخال مواد البناء، لضمان تمكن أهالي غزة من ترميم بيوتهم قبل موعد الشتاء".

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تسهيل حركة رجال الأعمال والتجار بين القطاع والضفة، إضافة إلى المرضى الذين يتوجهون لمستشفيات الضفة الغربية أو إسرائيل، فضلا عن تحركات موظفي السلطة الوطنية تكريسا لتمكين حكومة التوافق من أداء دورها في القطاع بعيدا عن تدخلات إسرائيل.

التعليقات