تقرير يحذر من تعرض سوق الكاكاو لاضطرابات بسبب انتشار فيروس الإيبولا

رام الله - دنيا الوطن
حذر تقرير دولي من تعرض المعروض من سوق الكاكاو لاضطرابات، بسبب استمرار فيروس الإيبولا في الانتشار بغرب إفريقيا، وذلك مع وصوله إلى أكبر مناطق العالم إنتاجًا للكاكاو في ساحل العاج وغانا. 

وكان الكاكاو من السلع التي ارتفعت بقوة خلال الأسبوع الماضي، بسبب تجاوب السوق مع الخوف من اضطرابات العرض المحتملة من ساحل العاج. 

وطبقًا لتقرير أولي، قال سلوث هانسين رئيس استراتيجية السلع في بنك ساكسو، إن شهر أكتوبر يشكل شهرًا حرجًا لسوق الكاكاو، بما أنه يحمل دلائل بدء موسم الحصاد. 

وقد تحمل أي اضطرابات في النقل، أو نقص في العمال لدى أكبر منتجين على مستوى العالم تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على السعر. 

وقد استند التقرير إلى أن هذه المخاوف جراء دخول المشترين المضاربين على الخط، ووصول السعر إلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات ونصف السنة، مع تحرك السعر، بسبب المخاوف أكثر منها بسبب الأساسيات. 

ولا تزال نتائج حصاد الموسم 2014/2015 تبدو بحالة جيدة، وعند النظر إلى تحسن السوق بأكثر من 10% خلال الأسابيع القليلة الماضية، لا يمكن لأي أحد توقع الخطر الناجم عن عمليات البيع الشرهة للعقود العاجلة في شهر ديسمبر، في حال بقيت الإيبولا خارج ساحل العاج. 

وفي حال بقي هذا الخوف هو المحرك الرئيسي، يمكن أن يعود السعر إلى رقمه القياسي الذي حققه في 2011 عند 3733 دولارًا للطن، الأمر الذي حصل إبان الحرب الأهلية في ساحل العاج، والتي سببت اضطرابات هائلة في العرض.

التعليقات