من أخطر خطط الاستيطان وعشية لقاء أوباما: 2600 وحدة استيطانية جديدة شرقي القدس

من أخطر خطط الاستيطان وعشية لقاء أوباما: 2600 وحدة استيطانية جديدة شرقي القدس
رام الله - دنيا الوطن

صادقت بلدية الاحتلال في القدس الأربعاء على إنشاء 2600 وحدة استيطانية على أراضي بيت صفافا الملاصقة لمدينة القدس، التي أطلق عليها اسم "جفعات همتوس"، وحاليًا ستبدأ مرحلة نيل الموافقات والتراخيص، وبعدها ستبدأ أعمال البناء.

وهذه الخطة تعد من أخطر خطط الاستيطان، وتقع في شرقي القدس وتحديدًا في المنطقة المعرفة على أنها "الجزء الفلسطيني من الأراضي المحتلة عام 67 وستكون جزءً من الدولة الفلسطينية".

وواجهت الخطة في السابق الكثير من الانتقادات من قبل العديد من الدول الأوروبية، وقبل أسبوعين صرح سفير الاتحاد الأوروبي في "إسرائيل" انه قلق بشأن هذه الخطة وأنها ستشكل عائقًا أمام عملية التسوية.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي التي كشفت النبأ أن "توقيت المصادقة إشكالي، إذ يأتي عشية لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومع التصريحات الاوروبية المحذرة من الشروع بالبناء وأنها ستؤثر سلبًا على الحدود بين الدولتين وخاصة حول تقسيم القدس".

وزعمت بلدية الاحتلال أن الحديث عن قرار بيروقراطي وليس عن قرار سياسي، وبكل الأحوال فإن الشروع ببناء الوحدات الاستيطانية لن يتم في الفترة القريبة، وسيحتاج إلى إجراءات إضافية، وتدعي البلدية أيضًا أن نصف الوحدات السكنية سيخصص للعرب. 

التعليقات