الاحتلال يسمح بإدخال 450 آلية معدات ثقيلة لغزة

الاحتلال يسمح بإدخال 450 آلية معدات ثقيلة لغزة
رام الله - دنيا الوطن
وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء رسميًا على إدخال نحو 450 آلية معدات ثقيلة إلى قطاع غزة، والسماح بتصدير بعض البضائع إلى الضفة الغربية المحتلة، في خطوة هي الأولى منذ فرض الحصار على القطاع عام 2007.

وأوضح مدير المعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا في تصريح صحفي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعطت موافقة رسمية على إدخال آليات تشمل شاحنات، وتراكتورات، ومزاليق، وباصات، وحفار، ومدحلة، ومضخات باطون.

وأشار إلى الموافقة على نقل الخضراوات والسمك الطازج والبضائع من قطاع غزة إلى محافظات الضفة الغربية.

وكان رئيس جمعية غزة لإنتاج وتسويق الخضار جمال أبو النجا أكد لوكالة "صفا" صباح اليوم موافقة سلطات الاحتلال على تصدير المنتجات الزراعية من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة.

ومن المتوقع أن يكون إدخال المعدات الثقيلة إلى القطاع في إطار الترتيبات اللازمة لإعادة إعماره بعد الحرب الإسرائيلية التي دمرت آلاف المنازل، كما يأتي قبيل انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار المقرر في القاهرة الشهر الجاري.

وكانت وزارة الشئون المدنية الفلسطينية بحثت أمس الثلاثاء مع سلطات الاحتلال آلية تنفيذية من أجل إدخال المواد اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة.

وناقش اللقاء- الذي رُتّب مع مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط روبرت سري- خطة عملية مع كافة جهات الاختصاص تشمل تسهيل وتوسيع عمل معابر القطاع بكامل طاقتها من أجل تنفيذ برنامج إعادة الإعمار على أكمل وجه.

ويفتقر القطاع إلى المعدات الثقيلة اللازمة لإعادة الإعمار، إذ منعت سلطات الاحتلال إدخال ما تعتقد أنها آليات ومواد تستخدمها المقاومة الفلسطينية في تطوير قدراتها منذ العام 2007.

التعليقات